Close ad

ارتفع أكثر من متر ونصف المتر.. الفرات يتنفس الصعداء بعد ارتفاع منسوبه داخل الأراضي السورية

10-3-2024 | 16:30
ارتفع أكثر من متر ونصف المتر الفرات يتنفس الصعداء بعد ارتفاع منسوبه داخل الأراضي السوريةنهر الفرات -أرشيفية
وكالات

سجل مستوى تدفق نهر الفرات في أراضي الجمهورية العربية السورية، ارتفاعًا كبيرًا هو الأول من نوعه منذ ثلاثة سنوات، ما انعكس إيجابا على الحياة العامة شرقي سوريا.

موضوعات مقترحة

وأكدت مصادر سورية رسمية لـ سبوتنيك"، تحسن تدفق النهر بعد قيام السلطات التركية، بفتح مياه النهر جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات وذوبان الثلوج المبكر، وذلك بعد حبسها لسنوات ضمن السدود التركية الضخمة المشيدة على طول الحدود السورية - التركية، ما تسبب بكارثة بيئية وزراعية كبيرة في سوريا.

وأفاد مراسل "سبوتنيك" شرقي سوريا، أن تدفق المياه ضمن مجرى نهر الفرات في محافظتي الرقة ودير الزور شرقي سوريا، سجل أمس السبت 9 مارس الجاري، ارتفاعا جديدا وواضحا وصل إلى أكثر من متر ونصف المتر، ما جعل سرير النهر يمتلئ بالمياه العذبة.

تدفق المياه ضمن مجرى نهر الفرات في محافظتي الرقة ودير الزور شرقي سوريا، سجل أمس السبت  ، ارتفاعا جديدا وواضحا وصل إلى أكثر من متر ونصف المتر، ما جعل سرير النهر يمتلئ بالمياه العذبة. حسب مراسل وكالة سبوتنيك الروسية.

وكانت السدود السورية الثلاثة المقامة على نهر الفرات (سد تشرين، سد الثورة، سد البعث)، قد تأثرت بشكل خطر ما انعكس سلبا على جميع مناح الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة، بسبب قلّة الوارد المائي، الذي يؤثر بشكل مباشر على مياه الشرب والري وتوليد الطاقة الكهربائية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: