Close ad

أمسيات أدبية ومعارض تراثية ضمن فعاليات قصور الثقافة بأسيوط | صور

9-3-2024 | 14:25
أمسيات أدبية ومعارض تراثية ضمن فعاليات قصور الثقافة بأسيوط | صور أمسيات أدبية ومعارض تراثية ضمن فعاليات قصور الثقافة بأسيوط
مصطفى طاهر

نظم فرع ثقافة أسيوط عددا من الفعاليات الأدبية والثقافية في إطار أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة ضمن برامج وزارة الثقافة.

موضوعات مقترحة

وشهد نادي الأدب بقصر ثقافة الغنايم أمسية شعرية، بدأت فعاليتها بكلمة للأديب ياسر النجدي توجه خلالها بالشكر لهيئة قصور الثقافة لحرصها الدائم على دعم المواهب الإبداعية لكبار لشعراء والأدباء، إلى جانب تبنيها للمواهب الأدبية الشابة، والعمل على تنميتها من خلال مثل هذه اللقاءات ذات المناقشات الثرية.

وفي كلمته أكد ضياء مكاوي رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي على قيمة الأدب ودوره في تعزيز التراث الثقافي وترسيخ الهوية الثقافية، مشيرا إلى أن الأدب والثقافة يعتبران وجهان لعملة واحدة.

عقب ذلك تبارى الشعراء بقصائدهم الإبداعية التي تنوعت ما بين الفصحى والعامية، هذا إلى جانب المربعات الشعرية، والقصص القصيرة والشعر الحلمنتيشي.

واختتمت الأمسية بمناقشة عدد من القصائد الوطنية للشاعر مدثر الخياط رئيس نادي الأدب المركزي، بحضور مصطفى العطيفى رئيس مجلس مدينة الغنايم، ونخبة من الأدباء والمثقفين من منهم أحمد نادي بهلول، رأفت عزمي، محمد دسوقي قبيصي، روماني يسري، أحمد راشد البطل، وعبد الهادي يونس.

من ناحية أخرى واستمرارا للفعاليات المقامة بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي، شهد قصر ثقافة أسيوط عرضا فنيا لفرقة أسيوط للفنون الشعبية بقيادة الفنان محمود يحيى، قدمت خلاله فقرة التنورة الصوفية المميزة وسط تفاعل كبير من الحضور، تلاها افتتاح معرض للحرف التراثية، شهده رئيس الإقليم، وتضمن مجموعة متنوعة من المنتجات نتاج الورش التي أقيمت بهدف إعادة إحياء التراث ومنها ورشة الجلود، الحلي، الإكسسوارات، والمشغولات الخشبية والكليم والخيامية والتلي، وغيرها من الحرف المستوحاة من التراث الأسيوطي العريق.

كما اشتمل المعرض على عدة أعمال نتاج ورشة صنايعية مصر التي شارك بها عدد من قصور وبيوت الثقافة منها قصر ثقافة أحمد بهاء الدين المتخصص للطفل، قصر ثقافة أسيوط، قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر، وبيت ثقافة منفلوط وغيرها.

جاء ذلك خلال حفل ختام فعاليات البرنامج التدريبي "تأهيل القيادات النسائية" الذي قدمه المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، في يناير الماضي كمنحة تدريبية لصالح القيادات النسائية بمحافظة أسيوط، بهدف تنمية المهارات الإدارية والقيادية للمشاركات، من خلال تعريفهن بدور المرأة في الحوكمة والتنمية المستدامة والابتكار في القطاعات الحكومية، في إطار التعاون بين وزارتي الثقافة والتخطيط والتنمية الاقتصادية.


 أمسيات أدبية ومعارض تراثية ضمن فعاليات قصور الثقافة بأسيوط أمسيات أدبية ومعارض تراثية ضمن فعاليات قصور الثقافة بأسيوط

 أمسيات أدبية ومعارض تراثية ضمن فعاليات قصور الثقافة بأسيوط أمسيات أدبية ومعارض تراثية ضمن فعاليات قصور الثقافة بأسيوط
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: