Close ad

«ذاكرة صفراء» و«بدون إعادة».. 4 عروض جديدة لنوادي المسرح الإقليمي بالدقهلية | صور

9-3-2024 | 14:31
;ذاكرة صفراء; و;بدون إعادة;  عروض جديدة لنوادي المسرح الإقليمي بالدقهلية | صورعروض جديدة لنوادي المسرح الإقليمي بالدقهلية
مصطفى طاهر

ضمن برامج وزارة الثقافة، تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، فعاليات الموسم الجديد من تجربة نوادي المسرح بإقليم شرق الدلتا الثقافي، تحت شعار "مسرح في كل حتة في مصر".

موضوعات مقترحة

وشهد المسرح المكشوف بقصر ثقافة الطفل بالمنصورة 4 عروض مسرحية جديدة، جاء العرض الأول بعنوان "ذاكرة صفراء"، تأليف عباس الحايك، وإخراج أحمد مصطفى، وتدور أحداثه العرض حول شخصية "أنسي" الذي يعيش وحيدا بمنزله، بعد أن تشوه جسده بسبب قنبلة أودت أيضا بحياة والدته، ويؤثر ذلك على نفسيته، الأمر الذي يجعله يحيا مع شخصيات من نسج خياله ومنها شخصية "أمل" التي تساعده لكي يتخطى أزمته ويتغلب على مخاوفه.

أما العرض الثاني فجاء بعنوان "بدون إعادة" تأليف وإخراج إسلام محسن، وتدور أحداثه حول البطل الذي يعاني من ضغوطات ومشاكل حياتية إلى أن يقابل المخترع توماس الذي يمنحه جهازا للتحكم في كل شيء من حوله، فيحاول أن يستخدم الجهاز لكي يتخطى الأحداث التي تسبب له الأرق والضغوط، وتمر السنوات ويكتشف الجانب الآخر والمظلم لاستخدام هذا الجهاز.

وجاء العرض الثالث بعنوان "رصد خان"، تأليف محمد علي إبراهيم، وإخراج محمد أنور، وتدور أحداثه داخل قصر يعيش به "ابن غانم" الجد الذي أمضى حياته بحثا عن كنز قارون المدفون تحت قصره، ويحاول الأحفاد البحث عن الكنز الذى لن يتم الحصول عليه إلا بقتل بعضهم البعض.

بينما جاء العرض الرابع بعنوان "سبع ليالي" وهو مأخوذ عن نص "الأشجار تموت واقفة" للكاتب الإسباني ألخاندرو كاسونا، وتؤكد فكرته على أن السبيل الوحيد للتغلب على الصعاب هو مواجهتها، من خلال تناول قصة الجد والجدة اللذان يقيمان بمنزل متوسط الحال بأحد أحياء القاهرة في منتصف القرن الماضي ويرعاهمها خادمتان، وتتوالى الأحداث. العرض دراماتورج صالح محمد صالح وأحمد منصور، وإخراج السعيد كامل السعيد.

العروض تقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وإنتاج الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وتأتي ضمن عروض إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج وفرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر.

ويشهد إقليم شرق الدلتا هذا الموسم تقديم 36 عرضا مسرحيا منها 10 عروض لفرع ثقافة دمياط، 12 لفرع ثقافة الشرقية، بينما يقدم فرع ثقافة الدقهلية 14 عرضا.


عروض جديدة لنوادي المسرح الإقليمي بالدقهليةعروض جديدة لنوادي المسرح الإقليمي بالدقهلية

عروض جديدة لنوادي المسرح الإقليمي بالدقهليةعروض جديدة لنوادي المسرح الإقليمي بالدقهلية

عروض جديدة لنوادي المسرح الإقليمي بالدقهليةعروض جديدة لنوادي المسرح الإقليمي بالدقهلية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة