Close ad

من الحقائب إلى الطعام.. الخدمات الإضافية المدفوعة مصدر أساسي لربحية شركات الطيران

9-3-2024 | 15:11
من الحقائب إلى الطعام الخدمات الإضافية المدفوعة مصدر أساسي لربحية شركات الطيرانأرشيفية
أ ف ب

من الحقائب إلى الطعام مروراً باختيار المقاعد أو العروض الترفيهية. خدمات عدة كانت تُدرج عادة في أسعار تذاكر السفر أصبحت متاحة في أحيان كثيرة مقابل بدل مالي إضافي، وبعض شركات الطيران باتت تعتمد بدرجة كبيرة في ربحيتها على مثل هذه الإضافات.

موضوعات مقترحة

ويشكّل إعلان شركة "ترانسافيا" للرحلات المنخفضة التكلفة، التابعة لمجموعة "اير فرانس - كي ال ام"، الأسبوع الماضي عن فرض بدل مالي على الحقائب الصغيرة التي ينقلها الركاب مجاناً في العادة معهم في داخل المقصورة، تذكيراً بأن مصادر "الدخل الإضافي" هذه باتت في صلب النموذج الاقتصادي المتّبع من شركات الرحلات المنخفضة التكلفة، وبصورة متزايدة أيضاً لدى الشركات الأخرى المصنّفة تقليدية.

وقال المدير العام لمجموعة "اير فرانس - كي ال ام" بنجامن سميث الأسبوع الماضي إن هذا التدبير "معتمد في الأساس لدى جميع منافسي ترانسافيا" (بما يشمل خصوصاً "راين اير" و"إيزي جت" و"ويز إير"). وكشفت المجموعة عن أسعار متفاوتة تبدأ بـ15 يورو للحقيبة الصغيرة التي توضع فوق المقاعد، مع "تعرفات دينامية" أخرى.

وفي المحصلة، هذه الملحقات التي تشمل أيضاً ترقيات الركاب بين الفئات المختلفة للمقاعد وبيع المنتجات خلال الرحلات والشراكات مع جهات التأجير والفنادق، وفّرت للمجموعة الفرنسية الهولندية إيرادات بلغت 90 مليون يورو العام الماضي، أي ما يقرب من 4% من قيمة أنشطتها الدورية لنقل الركاب.

على المستوى العالمي، بحسب شركة "او ايه جي" OAG، تضاعفت حصة الدخل الإضافي في إجمالي مبيعات الشركة بين عامي 2013 و2022 لتصل إلى حوالى 15%، أو أكثر من 102 مليار دولار.

ويمكن أن يتسارع هذا الاتجاه مع نمو سنوي مزدوج الرقم في هذه الإيرادات بحلول عام 2030، بحسب توقعات محللين جمعتها "او ايه جي" في يونيو 2023.

ويوضح الخبير في قطاع الطيران بول شيامباريتو، وهو أستاذ في الاستراتيجية والتسويق في كلية الأعمال في مونبلييه، لوكالة فرانس برس "بالنسبة لبعض شركات الطيران، يمكن أن يمثل هذا ما يراوح بين 45% إلى 50% من مبيعاتها، وهذه الحال بالنسبة لشركة راين إير على سبيل المثال".

- بدل مالي مقابل المرحاض؟ -

تستغل شركات الرحلات المنخفضة العامل النفسي المرتبط بعرض سعر أساسي جذّاب لتذاكر السفر على الخدمات الإلكترونية، بينما في كثير من الأحيان، "عندما نضيف جميع الخيارات، سيكون سعر التذكرة عبر الشركات منخفضة التكلفة قريباً نسبياً من سعرها على الشركات التقليدية"، بحسب شيامباريتو.

من جانبها، تقدم شركات النقل هيكلة الأسعار هذه على أنها فرصة للركاب الراغبين في تعديل تذاكر السفر تبعاً لحاجاتهم الخاصة.

وفضلاً عن الدور على صعيد حجم التداول، فإن مساهمة الخيارات الإضافية في ربحية شركات الطيران أمر بالغ الأهمية. وفي مذكرة مؤرخة في يونيو 2022، أشارت شركة "ماكينزي" إلى أن "هوامش الخدمات الإضافية مرتفعة بشكل عام"، وأنه بدونها "لن تتمكن شركات طيران عدة من استرداد تكاليفها".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة