Close ad

خطة العشر سنوات.. نتنياهو يريد تحويل غزة لوضع يشبه الضفة الغربية

7-3-2024 | 23:55
خطة العشر سنوات نتنياهو يريد تحويل غزة لوضع يشبه الضفة الغربيةنتنياهو
محمد حشمت أبوالقاسم

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان "خطة العشر سنوات.. نتنياهو يريد تحويل غزة لوضع يشبه الضفة الغربية".

موضوعات مقترحة

يبدو أن الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عدوانه على قطاع غزة في أكتوبر الماضي لا ينوي الخروج قريبًا، وبدلا من أن تنتهي العملية العسكرية في غضون عدة أشهر سيبقى الجنود هناك لقرابة عقد من الزمن وفقا لوسائل الإعلام الإسرائيلية التي تحدثت عن خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن التعامل مع غزة. 

التقديرات تشير إلى أن المرحلة الأولى من الخطة تستمر من عام حتى عامين والتي تشمل القضاء على الفصائل الفلسطينية، أما عن الثماني سنوات الأخرى فتنطوي على الاستقرار على حكومة بديلة في القطاع بعد تدمير الحركة مع التأكيد على الوجود الإسرائيلي خلال فترة تنفيذ الخطة التي تهدف إلى تحويل غزة بعد 5 أو 10 سنوات إلى وضع يشبه الضفة الغربية المحتلة منزوعة السلاح وتحت سيطرة فلسطينية جزئية وضربات وعمليات إسرائيلية لا نهاية لها. 

تأتي خطة نتنياهو باهظة الثمن في وقت يشهد معاناة اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي من وضع صعب دفع تل أبيب إلى طرح سندات دولية بقيمة 8 مليارات دولار للبيع في أول صفقة من نوعها في الأسواق العامة منذ اندلاع العدوان وهي أكبر عملية بيع للأوراق النقدية بالدولار على الإطلاق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة