Close ad

هيبة: أتوقع استقرار سعر الصرف على الأجل المتوسط والطويل

7-3-2024 | 19:14
هيبة أتوقع استقرار سعر الصرف على الأجل المتوسط والطويلسعر الصرف
سلمى الوردجي

صرح أيمن هيبة، رئيس شعبة الطاقة المستدامة بغرفة القاهرة التجارية، بأن قرار المركزي بترك سعر الصرف وفقاً لآليات العرض والطلب في البنوك سينتج عنه القضاء على السوق الموازي للدولار الأمريكي.

موضوعات مقترحة

وقال هيبة إن البنك المركزي يواجه بقراره الميزان التجاري المختل وارتفاع قيمة الواردات على الصادرات في محاولة لتقليص العجز التجاري.

وأوضح رئيس شعبة الطاقة المستدامة، أن قرار البنك المركزي بتحديد سعر صرف الجنيه متروكا لقوى العرض والطلب، أمر المطلوب لاقتصاد حر ومرونة لسوق الصرف.

وأكد أن التعويم سيعجل من كل الاستحواذات المؤجلة بسبب تلك المرونة ومن الممكن أن يستقر سعر الصرف على الأجل المتوسط والطويل.

وطالب بضرورة أن يصاحب هذه الإجراءات سياسة نقدية ومالية متشددة، وأن تلتزم الحكومة بإجراءات تقشفية وتحد من السيولة النقدية.

وكان البنك المركزي المصري قد قرر في اجتماع استثنائي السماح بتحديد سعر صرف الجنيه وفقا لآليات السوق، وتطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة.

ووصل سعرا الإيداع والإقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وقال البنك المركزي، أمس الأربعاء، إن توحيد سعر الصرف يأتي في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة والمساهمة في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة