Close ad

أستاذ الاقتصاد: نرسم ملامح جديدة للاقتصاد بعد قرارات البنك المركزي

7-3-2024 | 18:56
أستاذ الاقتصاد نرسم ملامح جديدة للاقتصاد بعد قرارات البنك المركزيالبنك المركزي
محمد حشمت أبوالقاسم

قالت د. وفاء علي، أستاذ الاقتصاد، إنّه في إطار المتابعة اللحظة لحال الأسواق، رفعت الدولة المصرية درجة الجاهزية في تطبيق منظومة الحماية للمواطن للتأكد من توافر كافة السلع والأدوية داخل الأسواق، وجاء ذلك في قرار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، في الإفراج عن السلع المُخزنة في الموانئ.

موضوعات مقترحة

وأضافت «علي» خلال مداخلة لتغطية خاصة المذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، من تقديم الإعلامي هشام عبدالتواب، أنّ هذا القرار جاء بناءً على محورين، أولًا إدراك عامل الوقت لحل الأزمة، وثانيًا الأهمية النسبية للسلع المُفرغة، لافتة أنّ هذه الأزمة جاءت نتيجة التداعيات الاقتصادية التي ضغطت على العالم بأكمله، بجانب الضغوطات الداخلية التي يعاني منها المجتمع المصري.

وفرة المعروض يترتب عليه انخفاض للأسعار

وتابعت، أنّه كان هناك تقارير واردة للجمارك، باعتبار أنها منافذ للعبور وليست مناطق للتخزين، تشير إلى أنه كان هناك 1.3 مليار دولار حصيلة الجمارك، وارتفع إلى 2 مليار دولار الآن، مضيفة: «نحتاج مع قدوم شهر رمضان، مساحة لإتاحة السلع بالأسواق، ووفرة المعروض، مما يترتب عليه انخفاض للأسعار».

وواصلت: «نحن نرسم ملامح جديدة للاقتصاد المصري، وكل الدلالات تتوجه نحو الإيجابية، بعد قرارات البنك المركزي، والاتفاق مع صندوق النقد الدولي على التمويل الجديد».

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة