Close ad

«المواد الغذائية»: قرار الإفراجات الجمركية للسلع الغذائية انتظرناه بفارغ الصبر.. وانخفاض الأسعار مؤكد

7-3-2024 | 18:03
;المواد الغذائية; قرار الإفراجات الجمركية للسلع الغذائية انتظرناه بفارغ الصبر وانخفاض الأسعار مؤكدمواد غذائية
سلمى الوردجي

قال أحمد عتابي، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، إن قرار دولة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، بالإفراج الجمركي عن السلع الغذائية الأساسية وخامات صناعة المواد الغذائية كنا ننتظره بفارغ الصبر، لأنه إجراء سيساعد على خفض الأسعار ويمنع احتكار الأغذية الأساسية للمواطن ويحد من سلسلة الارتفاعات السعرية للمواد الغذائية.

موضوعات مقترحة

وأشار في حديثه الخاص لـ«بوابة الأهرام» إلى أن إجراءات الدولة بالأمس واليوم ستساهم بشكل كبير في تحديد سعر السلع الغذائية؛ حيث ستحدد حسب قيمة الجنيه في مقابل الدولار الأمريكي، وليس تسعيرة كما هو يعمل بها مسبقًا، وذلك بعد إجراء تحرير سعر الصرف بالأمس، لتتذبذب أسعار المنتجات الغذائية تذبذبات بسيطة دون قفزات سعرية كما حدث في الفترات السابقة.   

وعن أسعار السلع الغذائية خلال الفترة المقبلة صرح بأن انخفاض أسعار السلع الغذائية خلال الفترة المقبلة أمر مؤكد لا محال، ولكن بشكل تدريجي يسبقه استقرار سعري، وفي كل الحالات سوف تتوقف الأسعار على حسب العرض والطلب والمنافسة السعرية للمنتج الغذائي والصناعة له.

ولفت عتابي النظر إلى أننا على وشك الدخول لصيام للمسلمين والمسيحيين الأمر الذي يدفع الدولة إلى اتخاذ الإجراءات لإغراق السوق بالسلع الغذائية الأساسية ومن أهمها قرار دولة رئيس الوزراء بالإفراج الجمركي عن السلع الغذائية الأساسية مما يجعل هناك وفرة في السوق لتلك السلع وبالتالي انخفاض الأسعار. 

وعن نسبة انخفاض أسعار السلع الأساسية صرح عتابي بأنها ستتراوح ما بين 20- 30% وربما يزيد على ذلك بالتدريج وحتى 10 رمضان. 

جدير بالذكر أن ما تم الإفراج عنه من بضائع تتجاوز قيمته الـ ١٢ مليار دولار في الفترة من أول يناير الماضي وحتى الآن، حيث إن الأيام القليلة الماضية شهدت بعد زيادة التدفقات الدولارية نموًا ملحوظًا في معدلات الإفراج الجمركي عن السلع وفقًا للأولويات الاستراتيجية التي قررتها الدولة. 

وأن معدلات الإفراج الجمركي عن السلع ومستلزمات الإنتاج سوف تتزايد خلال الأيام المقبلة بالتنسيق مع القطاع المصرفي، وذلك كما أكد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي.


 أحمد عتابي عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة أحمد عتابي عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة