Close ad

«أصحاب الصيدليات» يشيدون بقرار «مدبولي» بالإفراج عن الأدوية.. وإدريس: قرار يقضي على السوق الموازي للدواء

7-3-2024 | 17:18
;أصحاب الصيدليات; يشيدون بقرار ;مدبولي; بالإفراج عن الأدوية وإدريس قرار يقضي على السوق الموازي للدواءالأدوية
سلمى الوردجي

قال الدكتور أحمد إدريس، العضو والمتحدث الرسمي باسم شعبة أصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، إن قرارات الحكومة تستحق الإشادة، حيث اتخذت أهم قرارين يحتاج لهما الاقتصاد القومي والمواطن، وهما تحرير سعر الصرف، والإعفاءات الجمركية لمجموعة من السلع الأساسية والأدوية.

موضوعات مقترحة

لفت في حديث خاص لـ«بوابة الأهرام» إلى أن الإفراج الجمركي عن الأدوية يمس المواطن بشكل مباشر، حيث ستتوفر الأدوية في الصيدليات بعدما عانينا من نقص شديد في جميع الأدوية وخاصة أدوية الأنسولين والهرمونات وألبان الأطفال، ليتسبب قرار دولة رئيس الوزراء في انفراجة كبيرة في توفر الأدوية بالصيدليات.

وأشار إلى أن قرار «مدبولي» بالإعفاء الجمركي للأدوية من الموانئ المصرية يقضي على السوق الموازي للأدوية التي تباع على صفحات التواصل الاجتماعي و«السوشيال ميديا» الأمر الذي أضر بصحة المرضى وعرض حياتهم للخطر، كما أنها أسواق افتراضية لا تعطي للدولة حقها في تلك المداولات التجارية.

وصرح إدريس بأن الأدوية التي ستخرج من الموانئ المصرية ستكون متوفرة بالصيدليات في غضون أسابيع قليلة.

وبسؤاله عن مدى تأثير تلك الإفراجات الجمركية للأدوية على أسعارها أجاب: ليس لها تأثير حيث إن الأدوية في مصر إما مستوردة تامة الصنع أو صناعة محلية للدواء تعتمد على خامات صناعية مستوردة، ويحدد سعر الأدوية حسب قيمة الجنيه في مقابل الدولار الأمريكي.

وطالب المتحدث الرسمي باسم الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، بألا يقتصر القرار الإفراج عن الأدوية المحتجزة بالموانئ المصرية فقط بل يتسع ليشمل هيئة الدواء المصرية، بأن يكون لها نظرة مستقبلية بتذليل العقبات التي تقف أمام صناعة الدواء محليًا، ومشكلات مستوردي الدواء، وأصحاب الصيدليات.

تابع: "الأزمة الاقتصادية العالمية التي تمر بها دول العالم، أثبتت أن صناعة خامات إنتاج جميع السلع وليس مدخلات إنتاج الأدوية فقط، يحمي الدول من النقص في العملة الصعبة وأزمات ارتفاع الأسعار".


أحمد إدريس العضو والمتحدث الرسمي باسم الشعبة العامة لأصحاب الصيدلياتأحمد إدريس العضو والمتحدث الرسمي باسم الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات
كلمات البحث
اقرأ ايضا: