Close ad

بعد تصريحات «مدبولي».. توقعات بانخفاض أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة

7-3-2024 | 15:01
بعد تصريحات ;مدبولي; توقعات بانخفاض أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة لحوم
سلمى الوردجي

قال هيثم عبد الباسط، رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن الإعفاءات الجمركية التي قرر دولة رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بها اليوم وتشمل من  بينها الأعلاف، مما لا شك فيه بأنها ستساهم في خفض الأسعار خلال الفترة القليلة المقبلة.

موضوعات مقترحة

أضاف في حديثه الخاص لـ«بوابة الأهرام» أن اليوم يبلغ سعر بيع طن الصويا 31 ألف جنيه، والذرة 24 ألف جنيه للطن، وتوقع انخفاض أسعار الأعلاف مع إغراق السوق بالأعلاف المحتجزة بالموانئ المصرية. 

وأشاد عبد الباسط بقرار مدبولي بالإعفاءات التي أمر بها مما سيساهم في مواجهة مستوردي المواشي والأعلاف والمزارعين المحليين، وتسعيراتهم المبالغ فيها، والضغط عليهم لخفض الأسعار وتحديد هامش ربح بسيط.

ولفت رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إلى أنه خلال الفترة الماضية انخفضت أسعار اللحوم بنحو 30%، حيث سجل سعر اللحم البلدي الحر حوالي 500 جنيه للكيلو قبل الانخفاض ليستقر هذه الأيام حول 400-450 جنيهًا للكيلو. 

وأشاد عبد الباسط بقرار دولة رئيس الوزراء فيما يخص الإعفاءات الجمركية للأعلاف وخامات تصنيع المواد الغذائية وحساسية الوقت حيث يفصلنا عن شهر رمضان بضع أيام، إلا أنه يجب أن يتزامن معه تشديد الرقابة على المنتجين والمربين والمستوردين والأسواق حتى يستفيد المواطن من تلك القرارات التي في صالحه، بحيث يتم البيع بهامش ربح معقول وتحت سيطرت الدولة.

وتابع عبد الباسط ضرورة ضبط محتكري المنتجات الغذائية ومختزنيها، فهم سبب ارتفاع الأسعار عندما يصبح الطلب أعلى من المعروض في الأسواق المحلية.

جدير بالكر أن ما تم الإفراج عنه من بضائع تتجاوز قيمتها الـ ١٢ مليار دولار في الفترة من أول يناير الماضي وحتى الآن.

كما شهدت بعد زيادة التدفقات الدولارية نموًا ملحوظًا في معدلات الإفراج الجمركي عن السلع وفقًا للأولويات الإستراتيجية التي قررتها الدولة.

وأن معدلات الإفراج الجمركي عن السلع ومستلزمات الإنتاج سوف تتزايد خلال الأيام المقبلة بالتنسيق مع القطاع المصرفي، كما أكد دولة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.  

كلمات البحث
اقرأ ايضا: