Close ad

الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة يعلن رده لوسام جوته إلى ألمانيا اعتراضا على موقفها من فلسطين

7-3-2024 | 15:01
الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة يعلن رده لوسام جوته إلى ألمانيا اعتراضا على موقفها من فلسطين الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة
مصطفى طاهر

وسط موجة من التأييد لموقفه الشجاع عبر وسائل التواصل الإجتماعي، أعلن الفنان التشكيلي المصري الكبير محمد عبلة عن رده لوسام جوته، اعتراضا على الموقف الألماني من القضية الفلسطينية.

موضوعات مقترحة

وقال عبلة في بيان له: "أعلن أنا محمد عبلة الفنان التشكيلي المصري والحاصل علي وسام جوته الألماني عن استيائي وإدانتي للموقف الرسمي للحكومة الألمانية تجاه المذابح والإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني".

وأضاف: إذ تسلمت قبل عامين وسام جوته، أعلى وسام ألماني، وكأول فنان عربي يحصل عليه، وكنت في غاية الفخر والسعادة بأن يقترن اسمي باسم الشاعر والمفكر الكبير جوته. لكن الآن وبعدما عايشنا جميعا الموقف المشين للحكومة الألمانية تجاه ما يحدث من إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة، ودعمها المطلق وغير المشروط لمن يمارسون القتل والتطهير العرقي تجاه مدنيين عزل، غالبيتهم من الأطفال والنساء، أرى أنه لا يستقيم أن أظل محتفظًا بهذا الوسام رغم قيمته الأدبية، وبات لزامًا علي أن  أتبرأ منه متخيلًا أن الشاعر العظيم (جوته) لو كان بيننا الآن لأيد موقفي هذا ودعمه، بل وتبرأ من موقف حكومته، لأن كل ما أنجزه من إحياء لقيم الكرامة الإنسانية واحترام الآخر يذهب هباءً الآن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: