Close ad

مصر تشارك في ورشة عمل إقليمية مشتركة بين لجنتي الدراسات (‎2 ) و(3) لقطاع تقييس الاتصالات

7-3-2024 | 14:13
مصر تشارك في ورشة عمل إقليمية مشتركة بين لجنتي الدراسات ‎  و لقطاع تقييس الاتصالاتوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
فاطمة سويري

شاركت مصر، ممثَلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في ورشة العمل الإقليمية المشتركة بين لجنتي الدراسات ‎2 و3 لقطاع تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات بشأن المواضيع ذات الاهتمام المشترك، التي انعقدت يوم 4 مارس واستضافتها الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بالكويت، في مدينة الكويت.وانعقدت ورشة العمل بالتزامن مع اجتماع الفريق الإقليمي لمنطقة الدول العربية التابع للجنة الدراسات ‎3 ‏لقطاع تقييس الاتصالات، ‏والاجتماعين المشتركين للفريقين الإقليميين لمنطقة أفريقيا ومنطقة الدول العربية التابعين للجنة الدراسات ‎2 ‏لقطاع تقييس الاتصالات، يومي 6 و7 مارس.

موضوعات مقترحة

وتمثل الهدف الرئيسي لورشة العمل في توفير منتدى مفتوح لتبادل وجهات النظر حول عددٍ من مواضيع التقييس التي تناقَش في قطاع تقييس الاتصالات، وتسليط الضوء على الأنشطة المتعلقة ببرنامج سد الفجوة التقييسية، منها عمل الأفرقة الإقليمية التابعة للجنتي الدراسات 2 و3 لقطاع تقييس الاتصالات.

وشارك في ورشة العمل ممثلون عن الدول الأعضاء في الاتحاد، والهيئات الوطنية المعنية بوضع المعايير، ومنظمي خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومنظمات البحوث في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومقدمي الخدمات، والهيئات الأكاديمية.

وخلال ورشة العمل، شاركت وزارة الاتصالات في حلقة نقاشية حول الإجراءات البديلة للاتصال وما يتعلق بها، مثل الخدمات المتاحة بحرية على الإنترنت. واستعرضت الوزارة، بصفتها رئيسًا للجنة الدراسات 3 لقطاع تقييس الاتصالات، عمل اللجنة بشأن الخدمات المتاحة بحرية على الإنترنت والخطط المستقبلية. بالإضافة إلى ذلك، أدارت وزارة الاتصالات حلقة نقاشية حول الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول، وناقشت العديد من الأمور الاقتصادية والتنظيمية ذات الصلة.

وجدير بالذكر أن مصر تترأس كلًا من لجنة الدراسات 3 لقطاع تقييس الاتصالات، والفريق الإقليمي للمنطقة العربية التابع للجنة الدراسات ‏‎3‎‏ لقطاع تقييس الاتصالات. وتتمثل أهداف الفريق الإقليمي في تعزيز مشاركة الإدارات والهيئات التنظيمية العربية في أنشطة لجنة الدراسات 3، وتنفيذ توصيات السلسلة D لقطاع تقييس الاتصالات، وتسهيل مناقشة الجوانب المالية والاقتصادية لنمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتوفير منصة لتبادل المعلومات بين الخبراء في المنطقة العربية، وتشجيع المساهمات في مواضيع لجنة الدراسات 3، ووضع توصيات جديدة أو تعديل التوصيات القائمة. وبالإضافة إلى ذلك، يعمل الفريق الإقليمي على دعم قدرات التقييس، وتوفير حلقة وصل بين الدول الأعضاء ولجنة الدراسات 3، وإجراء دراسات حول الأثر الاقتصادي والتنظيمي للتطورات المتعلقة بالإنترنت، ومناقشة السياسات الدولية للاتصالات/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقضايا الاقتصادية.

كلمات البحث