Close ad

محافظ المركزي: بطاقات الائتمان متروكة حسب سياسة كل بنك

6-3-2024 | 21:28
محافظ المركزي بطاقات الائتمان متروكة حسب سياسة كل بنكمحافظ البنك المركزي
دينا حسين

قال محافظ البنك المركزي، حسن عبد الله ، إن تنظيم البطاقات مسبقة الدفع والـPayball  كان ضرورة حتمية، مشيرا إلي أن بطاقات الائتمان متروكة حسب سياسة كل بنك.

موضوعات مقترحة

ولفت، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم الأربعاء بمقر البنك المركزي،  أن بطاقات الائتمان تسببت فى مشاكل عديدة، و لابد من الأخذ فى الاعتبار الصحة والتعليم لتوفير الدولارلهما  فى الخارج.

وأوضح أن استخدامات بطاقات الائتمان شهدت ممارسات ضارة لدرجة رفعت الأرصدة المستخدمة إلى نحو 0.750 مليار دولار شهريًا.


وأضاف  أن جزءا كبيرا من هذه الاستخدامات لم يكن أصحابها خارج مصر، ما استوجب معه تشديد القيود بهدف توجيه الموارد الدولارية للقنوات الأكثر حيوية وأهمية.

ووجه البنك المركزي المصري البنوك المحلية بفتح حدود استخدام بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية، وذلك في خطوة جديدة نحو تعزيز استقرار سوق الصرف المحلى.

وتأتى توجيهات المركزي في إطار برنامج إصلاح اقتصادي شامل يجرى تطبيقه بالتنسيق بين البنك المركزي والحكومة بدعم من الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف، وعقب توفير التمويل اللازم لدعم سيولة النقد الأجنبي.

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، خلال اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة