Close ad

وكيل غرفة التطوير العقاري: استقرار الدولار سيعمل على انخفاض أسعار العقارات خلال 3 أشهر | حوار

9-3-2024 | 17:04
وكيل غرفة التطوير العقاري استقرار الدولار سيعمل على انخفاض أسعار العقارات خلال  أشهر | حوارمحمد المنشاوي وكيل مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري
عبد الفتاح حجاب

نجاح الدولة في إبرام صفقة رأس الحكمة ساهم علاج كثير من التحديات المشكلات التي واجهت القطاع

موضوعات مقترحة

إعادة تطبيق معايير التمويل العقاري بشكل سليم.. أمر مطلوب خلال الفترة القادمة 

أكد المهندس محمد المنشاوي وكيل مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، ورئيس مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير التابعة وزارة قطاع الأعمال العام أن من أهم  التحديات التي واجهت القطاع العقاري المصري كانت  تغير سعر صرف الدولار مما اثر بالسلب علي القطاع العقاري.

وأضاف المنشاوي في حواره لـ "بوابة الأهرام" أن صفقة رأس الحكمة نجاح للدولة المصرية في أن تضع مصر علي خريطة الاستثمار العالمي، لافتا إلي أنه بهذه الصفقة أنهت خوف وتردد  المستثمرين ونبهت إلي الفرص الاستثمارية الموجودة في مصر، مشير إلي أن نجاح الدولة في وجود تلك صفقة ، ساهم علاج كثير من التحديات المشكلات التي واجهت القطاع.

جانب من اللقاء

صفقة رأس الحكمة شراكة قوية 

أكد المهندس محمد المنشاوي وكيل مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات أن صفقة رأس الحكمة شراكة بين مصر والإمارات وتحصل مصر علي نسبة 35% من هذه الشراكة، مشيرا إلي  أن دخول مصر لهذا النوع من الشراكة وضعها علي كأحد أهم المقاصد لجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية.
وطالب المنشاوي بضرورة أن تنتهج الدولة المصرية نفس فكر تنفيذ صفقة رأس الحكمة في كافة مشروعاتها وكافة الصناعات الأخرى، مؤكد أنه لو تم تنفيذ ذلك بنفس الفكر  ستصبح مصر من أول  ثلاث دول اقتصاديا في العالم.

ونوه إلي أن هيئة الاستثمار مطلوب منها خلال الفترة المقبلة الترويج بشكل قوي للفرص الاستثمارية في مصر والتنسيق مع الوزارات وعرض الفرص الاستثمارية خارجيا.
ولفت  المنشاوي إلي  أن الفترة المقبلة مفاوضات لتنفيذ صفقة مشابهة لصفقة رأس الحكمة وهي منطقة "رأس جميلة" يشرم الشيخ علي مساحة 206 أفدنة تابعة لوزارة قطاع الأعمال العام في مفاوضات وستكون  صفقة مشابهة.

تصدير العقار

وحول أهمية تصدير العقار في الوقت الحالي.. أكد المهندس محمد المنشاوي وكيل مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات أنه يجب علي المجلس التصديري للعقاري أن يسعي بقوة لتصدير العقار المصري خارجيا والمشاركة في المعارض الدولية وألا يقتصر دوره علي اجتماعات فقط وناقشات داخل مصر، فليس لهذه الاجتماعات أي فائدة مالم نسعي للترويج خارجيا .

أسعار العقارات

وحول  أسعار العقارات في مصر.. قال المنشاوي:" الأسعار ارتفعت فعلا نتيجة زيادة تكلفة مدخلات الإنشاء، مضيفا أن الأسعار للوحدات زادت بنسبة وصلت لنحو 55 % خلال الفترة الماضية.
ولفت إلي انه لكي تنخفض الأسعار لابد من مرور علي الأقل 3 أشهر لكي يستقر السوق ويستقر سعر الدولار.
وأضاف أن أسعار الشقق والوحدات الجديدة ستسعر بسعر السوق وقتها طبقا لاستقرار السوق وسعر الدولار.

فقاعة عقارية

ونفي المنشاوي وجود فقاعة عقارية في مصر، مشيرا إلي أن ما ينشأ سنويا يصل لنحو مليون وحدة، واحتياج السوق نحو مليون ونصف وحدة سنويا أي أن هناك فجوة لصالح الطلب تمثل 500 ألف وحدة سنويا.
وأوضح  المنشاوي أن السوق المصرية به ما يزيد علي 100 شركة تطوير عقاري والسوق المصرية ما زال يحتاج لوجود شركات أخري، لأن العرض أقل من الطلب

التمويل العقاري 

أكد المنشاوي أن التمويل العقاري لو تم تطبيقه بالشكل السليم مثلما يحدث في كل دول العالم  سيحقق نهضة لصناعة  للتطوير العقاري وتمكين العميل من شراء وحدة.
ووجه المنشاوي نداء لرئيس البنك المركزي بإعادة تطبيق معايير التمويل العقاري بشكل سليم، لتصبح الوحدة أو الشقة ضامنة بنفسها، قائلا: "ليس هناك داع لكثرة الإجراءات على العميل..أظن آن الوقت أن يقوم البنك المركزي بتغيير شروط التمويل العقاري".

شركة مصر الجديدة 

قال محمد المنشاوي إن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير التابعة لوزارة قطاع الأعمال تاريخ مهم من تاريخ مصر فهي أنشئت عام 1905 والشركة أقدم شركة في الشرق الأوسط .
ولفت إلي أن الشركة تذخر  بوجود عديد من الكوادر مثل الرئيس التنفيذي الدكتور سامح السيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مصر الجديدة، فضلا عما يقوم به الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال  من التشجيع علي الشراكات مع القطاع الخاص تطبيقا لرؤية الدولة .

وعن إستراتيجية الشركة خلال المرحلة القادمة.. لفت إلي  أن مجلس الإدارة الحالي لم يكمل العام في موقعه، والإدارة السابقة أعدت خطة طموحة للشركة لأكثر من 5 سنوات ونحن بالفعل نعمل عليها، مضيفا أن الشركة تمتلك محفظة عقارية تبلغ 5400 فدان في مدينة نيو هليوبوليس وهذا هو  المشروع الأكبر، بالإضافة لبعض الأصول التاريخية التي نحاول أن نعظمها.

الشراكات مع القطاع الخاص
وبالسؤال عن الشراكات مع القطاع الخاص.. أكد الدكتور سامح السيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مصر الجديدة أن مجلس الإدارة قرار استهداف المشاركات مع الصف الأول من شركات التطوير العقاري في مصر وفقا لرؤية الدولة للتوسع في المشاركة مع القطاع الخاص لما له من فائدة لشركات القطاع العام والقطاع الخاص خاصة أن القطاع الخاص لديه خبرة وسرعة في التنفيذ ومرونة انسب يعود بالنفع علي شركة مصر الجديدة.

الدكتور سامح السيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مصر الجديدة

وأكد الرئيس التنفيذي أن هناك عددا من الشراكات مع القطاع الخاص منها، مشاركة مع شركة سوديك لتطوير مشروع عمراني متكامل على مساحة 655 فدان في مدينة هليوبوليس الجديدة بمنطقة شرق القاهرة، تم تنفيذ 28% من المشروع، إلي جانب المشاركة مع شركة الشرق الأوسط للتطوير العقاري لتطوير 865 فدانا بمدينة هليوبوليس الجديدة، كما تفاوضنا مع الشركة لو أبدت رغبة في التوسع لتطوير 1070 فدانا، ونعمل على  بنية تحتية تتناسب مع حجم هذه المشاركات في مدينة هيلوبوليس بالتعاون مع أكبر الاستشاريين في مصر.

وأضاف سامح أن الشركة تسعي خلال الفترة المقبلة علي الحصول علي قطعة ارض جديدة لبدء مشروع مميز، ونتفاوض مع مطور لعمل مشروع ترفيهي وخدمي داخل باقي المنطقة التي لم تطور داخل الميرلاند.

أضاف أن هناك تعاونا مع إحدي شركات التسويق حاليا العمل علي هوية الشركة وتقديمها للناس للمستفيد من أجل أن  نعيد تقديم تسويق وجه يتناسب مع شركة أكثر من 118 عاما.


كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة