Close ad

مع اقتراب الشهر الكريم.. فوائد الخروب وسره في علاج مشاكل الجهاز الهضمي بعد الإفطار

9-3-2024 | 14:38
مع اقتراب الشهر الكريم فوائد الخروب وسره في علاج مشاكل الجهاز الهضمي بعد الإفطارالخروب
همس عادل

اقترب شهر رمضان واقتربت مظاهره الخاصة به، المسحراتي، وزينة رمضان، تجمع الأهل والأصدقاء على مائدة إفطار واحده يتناول منها ما يشتهيه كل منهم، ولاشك أن شهر رمضان يتميز بتعدد العصائر على مائدته دون أي شهر أو مناسبة أخرى، وأحد أهم هذة العصائر وأشهرها منذ قديم الأزل هو الخروب المشروب الأشهر في الشهر الكريم ويصنع منه الحلويات والمخبوزات ولا يخلو منه أي منزل في رمضان.

موضوعات مقترحة

ما هو الخروب؟

 يحتوي مسحوق الخروب على نسبة عالية من الألياف والقليل من الدهون، كما يحتوي على الكالسيوم ومضادات الأكسدة، وذلك بالإضافة إلى أن مسحوق الخروب حلو بشكل طبيعي، فليست هناك حاجة لإضافة السكر أو المحليات الأخرى عند استخدامه، كما يعتبر مسحوق الخروب آمنًا للأكل بشكل عام.

تحتوي شجرة الخروب على فاكهة تشبه البازلاء ذات اللون البني الداكن، والتي تحمل اللب والبذور، والخروب هو بديل حلو وصحي للشوكولاتة ويعود استخدامه لفوائد صحية إلى 4000 عام في اليونان القديمة.

ووفقًا لـ "موسوعة الأطعمة العلاجية"، باع الكيميائيون البريطانيون في القرن التاسع عشر قرون الخروب للمغنين فساعد مضغ قرون الخروب المطربين في الحفاظ على الحبال الصوتية الصحية وتهدئة الحلق وتطهيره.

كما يمكن تناول قرون الخروب عندما تكون طازجة أو مجففة أيضًا فوجود الخروب في النظام الغذائي اليومي له فوائد مثل فقدان الوزن وانخفاض مشاكل المعدة.

من أين يأتي الخروب؟

كان اليونانيون القدماء أول من زرع أشجار الخروب، والتي تُزرع الآن في جميع أنحاء العالم، من الهند إلى أستراليا.

كيف يتم استخدام الخروب في شهر رمضان؟

للخروب استخدامات عديدة غير كونه مشروب شهير على مائدة الإفطار ولا يزال بالإمكان الاستمتاع بالحلويات المفضلة مثل حلوى الفدج والحليب المخفوق بالشوكولاتة والكعك، والاستخدام الأكثر شيوعًا للخروب هو في الطعام وذلك لأن طعم الخروب مشابه للشوكولاتة وهو بديل رائع لأنه يحتوي على:

-الكثير من الألياف

-مضادات الأكسدة

-كميات قليلة من الدهون والسكر

نظرًا لأن الخروب حلو بشكل طبيعي، فإنه يمكن أن يساعد في إشباع الرغبة الشديدة في تناول السكر.

يستخدم صمغ الخروب بشكل رئيسي في مستحضرات التجميل مثل:

مادة لاصقة أو رابط

مثبت للسوائل

عطر

محسن الملمس

تستخدم العديد من الشركات صمغ الخروب لتعزيز نسيج الطعام. يمكنك العثور على صمغ الخروب في العديد من الأطعمة المصنعة، مثل المخبوزات وتوابل السلطة ومنتجات اللحوم.

هل الخروب صحي؟

بسبب طعمه المشابه للشوكولاتة، غالبًا ما يقارن الناس الخروب بالشوكولاتة، ومع ذلك فهو أكثر صحة من الشوكولاتة، وذلك لأن الخروب يعتبر مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن، فيحتوي على فيتامينات، أ وب كما أن لديه هذه المعادن وهي النحاس، الكالسيوم، المنجنيز، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك، السيلينيوم ويحتوي الخروب أيضًا على نسبة عالية من الألياف والبكتين والبروتين.

فوائد تناول الخروب

إن إضافة الخروب إلى النظام الغذائي بعيدًا عن شهر رمضان يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية وذلك نظرًا لأن الخروب يحتوي على نسبة عالية من الألياف بشكل طبيعي ولا يحتوي على الكافيين، فهو مثالي للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما أن المحتوى المنخفض من السكر والدهون يجعله إضافة غذائية رائعة أو بديلاً للشوكولاتة للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن. وتعتبر المستويات العالية من الفيتامينات الموجودة في الخروب مثل الفيتامينات A وB-2، مفيدة للبشرة ولصحة العينين.

الحل مثالي لمشاكل الجهاز الهضمي بعد الإفطار

يفضل تناول الخروب لمن يعانوا من مشاكل في الجهاز الهضمي فالمركبات الغذائية الموجودة في الخروب لها تأثير على الجهاز الهضمي مما يساعد على معالجة السموم ومنع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء.

كما تساعد السكريات الطبيعية الموجودة في الخروب أيضًا على زيادة كثافة البراز وتشير الأبحاث إلى أن عصير الخروب يمكن أن يكون وسيلة آمنة وفعالة لعلاج الإسهال لدى الأطفال الصغار والبالغين. 

هل الخروب له آثار جانبية؟

يعتبر الخروب آمنًا وذو مخاطر منخفضة وعلى الرغم من أن حساسية الخروب نادرة، إلا أن إحدى الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجوز والبقوليات قد يظهرون ردود فعل تحسسية تجاه صمغ الخروب وشملت هذه التفاعلات الطفح الجلدي والربو وحمى القش، ولكن الدراسة أفادت أيضًا أن الأشخاص الذين لديهم حساسية على وجه التحديد تجاه الفول السوداني كانوا قادرين على تناول بذور الخروب المطبوخة وعلكة الخروب دون أي مشاكل.

كمكمل غذائي، الخروب لا يخضع لنفس إرشادات إدارة الغذاء والدواء، وقد لا يكون تناول الكثير من الخروب آمنًا، خاصة بالنسبة للنساء الحوامل، فقد يسبب فقدان الوزن غير المقصود وانخفاض مستويات السكر في الدم والأنسولين.

كيف يمكن أن يساعد إضافة الخروب أو استبداله في النظام الغذائي؟

للخروب القدرة على تحسين وظائف الجسم عن طريق:

-خفض نسبة الكوليسترول في الدم

-تخفيف مشاكل المعدة

-علاج الإسهال

-تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

-يحتوي الخروب على مادة البوليفينول، وهي مضادات الأكسدة المعروفة بقدرتها على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتظهر الأبحاث أن إضافة الأطعمة الغنية بالبوليفينول مثل الخروب إلى النظام الغذائي قد يساعد في تقليل ارتفاع نسبة الكوليسترول.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة