Close ad

البرنامج الغذائي المثالي لمرضى السكري طوال شهر رمضان

9-3-2024 | 13:23
البرنامج  الغذائي المثالي لمرضى السكري طوال شهر رمضان مرض السكري
همس عادل

مرض السكري هو مرض مزمن يصيب الكثير من الناس، وعلى الرغم من أن مرض السكري مرض معقد، إلا أن الحفاظ على مستويات جيدة من السكر في الدم يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات وتقليل انخفاض الطاقة، والمساعدة في فقدان الوزن، وحتى عكس مسار المرض ولكن قد يقفد الكثير السيطرة على الأمر بحلول شهر رمضان واتباع الشهوات وأكل كل ما لذ وطاب على مائدة الإفطار.

موضوعات مقترحة

أكد الدكتور أحمد دياب خبير التغذية العلاجية أن إحدى الطرق لتحقيق مستويات أفضل للسكر في الدم خلال شهر رمضان هي اتباع نظام غذائي منخفض جدًا في الكربوهيدرات وخصوصاً عند الإفطار، وذلك لأن في مرض السكري، لا يستطيع الجسم معالجة الكربوهيدرات بشكل فعال، وعادة عندما يحصل الجسم على الكربوهيدرات، يتم تقسيمها إلى وحدات صغيرة من الجلوكوز، والتي يتم امتصاصها في مجرى الدم؛ ولذلك يجب الحرص على تناول كميات قليلة من السكر يوميًا لتجنب ارتفاع مستوى السكر في الدم.

وينصح دياب مرضى السكر بالإفطار على تمرة واحدة أو ثلاثة بحد أقصى والانتظار 15 دقيقة قبل تناول وجبة الإفطار الأساسية، واتباع ذلك النظام يهيئ الجسم لاستقبال الكربوهيدرات وتحفيز البنكرياس لإفراز الإنسولين.

أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، تظل مستويات السكر في الدم ضمن نطاق ضيق طوال اليوم ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، فإن هذا النظام لا يعمل بنفس الطريقة وذلك بحسب ما ذكر دياب.

وأشار دياب إلى أن وجود مستويات عالية جدًا ومنخفضة جدًا من السكر في الدم يمكن أن تسبب ضررًا شديدًا لذلك، قد يحتاج مرضى السكري إلى تناول جرعات كبيرة من الأنسولين أو الدواء أو كليهما عند تناول الكثير من الكربوهيدرات خصوصًا بعد تناول وجبة كبيرة بعد صبام عدد ساعات طويلة.

هل يمكن للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أن تساعد في إدارة مرض السكري طوال شهر رمضان؟

يمكن لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أن يساعد مرضى السكري على إدارة مستويات السكر في الدم طوال شهر رمضان بشكل أفضل، كما ترفع الكربوهيدرات نسبة الجلوكوز في الدم أكثر من الأطعمة الأخرى، مما يعني أن الجسم يجب أن ينتج المزيد من الأنسولين لهضمها، فالحد من تناول الكربوهيدرات والعصائر المحلاه على الإفطار والحلويات الغنية بالسكريات بين الإفطار والسحور يمكن أن يساعد في استقرار نسبة الجلوكوز في الدم وقد يقاوم أيضًا بعض التأثيرات الأخرى لمرض السكري، مثل زيادة الوزن وأمراض القلب.

الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها طوال شهر رمضان

يجب أن تأتي معظم السعرات الحرارية في النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات من مصادر صحية وطبيعية، بما في ذلك:

-الخضراوات
-البروتينات الخالية من الدهون، مثل البيض والأسماك والمكسرات
-الدهون الجيدة، مثل الزيتون أو الأفوكادو
-الفاكهة باعتدال
قد يرغب الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات في الحد من تناول الفاكهة نظرًا لأن الفاكهة تحتوي أيضًا على السكر ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الناس، تعتبر الفاكهة بديلاً صحيًا للوجبات الخفيفة السكرية والأطعمة المصنعة.

كجزء من نظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات، يجب على الأشخاص تجنب أو الحد من تناول ما يلي:

-العصائر المحلاه
-الحلويات
-الأطعمة المصنعة، مثل الوجبات المعبأة والوجبات الخفيفة المالحة
-الأطعمة الغنية بالسكر، مثل الكعك والحلويات والمعجنات والبسكويت والمشروبات الغازية والعصائر
النشويات، وخاصة الخبز الأبيض أو الخبز
-البطاطس، بما في ذلك رقائق البطاطس
-الخضراوات النشوية الأخرى
-المكرونة 

وأضاف دياب يحتوي خبز الحبوب الكاملة والعدس والفاصوليا أيضًا على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ولكنها يمكن أن تكون جزءًا حيويًا من نظام غذائي صحي، لذا يفضل تناول هذه الأطعمة باعتدال أو كبديل للكربوهيدرات غير الصحية، ونوه خبير التغذية أنه يمكن أن يساعد التنوع في الوجبات  في الحصول على قد أكبر من الوجبات منخفضة الكربوهيدرات.

كيف تؤثر الكربوهيدرات على مرض السكري؟

قد يكون النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات أحد أكثر استراتيجيات إدارة مرض السكري فعالية، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين قد يكونون قادرين على تجنب الدواء.

الكربوهيدرات ترفع مستوى السكر في الدم أكثر من أي طعام آخر، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين، قد يظل مستوى الجلوكوز في الدم مرتفعًا لساعات بعد تناول الكربوهيدرات لذا ينصح بتناول وجبة خفيفة على مائدة الإفطار ويفضل أن يبدأ الصائم وجبته بالشوربة.

يمكن أن تؤثر الكربوهيدرات أيضًا على صحة الشخص بطرق أخرى، فتميل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات إلى أن تكون عالية السعرات الحرارية ولكنها منخفضة في بعض العناصر الغذائية المهمة، مثل البروتين، فإن تناول الكثير من هذه "السعرات الحرارية الفارغة" يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

وأشار دياب إلى أن الأبحاث أظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات قد يشعرون أيضًا بمزيد من الجوع بين الإفطار والسحور، مما يتسبب في الإفراط في تناول الطعام.

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات قد يؤدي أيضًا إلى:

-إعطاء الشخص المزيد من الطاقة
-انخفاض متوسط ​​نسبة الجلوكوز في الدم، أو مستويات HbA1c
-تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وخاصة السكر
-خفض خطر نقص السكر في الدم
-مساعدة جهود فقدان الوزن
-تقليل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري على المدى الطويل
-خفض الكولسترول

اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يساعد مرضى السكري على تجنب المضاعفات كما يمكن أن يساعد في الحفاظ على انخفاض ضغط الدم؛ لذا يجب على مريض مرض السكري الالتزام بنظام غذائي صحي طوال شهر رمضان لتجنب ارتفاع مستوى السكر في الدم  وحتى بعد انتهائه يجب أن يكون الشخص قادرًا على الالتزام بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على المدى الطويل لجني فوائده بالكامل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة