Close ad

توقف حركة بيع وشراء الدولار في السوق الموازية بعد قرارات المركزي بوضع سعر عادل للجنيه المصري

6-3-2024 | 12:22
توقف حركة بيع وشراء الدولار في السوق الموازية بعد قرارات المركزي بوضع سعر عادل للجنيه المصريالدولار
ولاء مرسي

توقفت حركة البيع والشراء للدولار في السوق الموازية بعد قرارات البنك المركزي التي صدرت صباح اليوم الأربعاء، بوضع سعر عادل للجنيه المصري.

موضوعات مقترحة

وكان البنك المركزي قرر السماح لسعر الصرف بأن يتحرك وفقًا لآليات السوق، عقب اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية، صباحا.

وأكد البنك المركزي أن توحيد سعر الصرف إجراءً بالغ الأهمية، حيث يسهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمية والموازية.

وأضاف أنه من المرتقب أن يؤدي القضاء على السوق الموازية للصرف الأجنبي إلى خفض التوقعات التضخمية وكبح جماح التضخم.

وأشار المركزي، إلى أنه من المتوقع أن يتبع التضخم العام مسارًا نزوليًا على المدى المتوسط، بعد الانحسار التدريجي للضغوط التضخمية المقترنة بتوحيد سعر الصرف، من ناحيةٍ أخرى، تشمل المخاطر المحيطة بتوقعات التضخم التوترات الجيوسياسية الإقليمية، والتقلبات في أسواق السلع الأساسية العالمية والأوضاع المالية العالمية.

سعر الدولار اليوم الأربعاء في مصر في البنوك

سجل سعر الدولار، اليوم الأربعاء،  في البنك الأهلى المصري، نحو 47.90 جنيه للشراء، و48 جنيها للبيع، بحسب التطبيق الخاص بالبنك، وقت كتابة الخبر.

رفع سعر الفائدة 6%

كما قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماع استثنائي صباح اليوم الأربعاء،رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 600 نقطة أساس (6%).

ورفع البنك سعر الفائدة على الجنيه ليصل إلى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض و27.75% سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

صفقة رأس الحكمة

وكانت مصر وقعت صفقة رأس الحكمة مع الإمارات، شملت دخول استثمارا أجنبيا مباشرا يدخل للدولة المصرية في غضون شهرين بإجمالي 35 مليار دولار، تسلمت مصر منها  نحو 15 مليار دولار كدفعة أولى، أما الدفعة الثانية بعد شهرين من الدفعة الأولى بإجمالي 20 مليار دولار.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: