Close ad

ختام وإعلان جوائز الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية

5-3-2024 | 20:21
ختام وإعلان جوائز الدورة الـ لمهرجان الإسماعيلية ختام وإعلان جوائز الدورة الـ ٢٥ لمهرجان الإسماعيلية
آيات الأمين

حسين بكر.. القضية الفلسطينية احتلت النصيب الأكبر من دورة هذا العام 

موضوعات مقترحة

عصام زكريا.. نتمنى أن نكون قد قدمنا دورة تليق باليوبيل الفضي للمهرجان

اختتمت مساء اليوم فعاليات الدورة الـ 25 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، والذي يقيمة المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د. حسين بكر.

وفي بداية الحفل تم عرض برومو للاحتفال بدورة اليوبيل الفضي للمهرجان، عرض خلاله العديد من الفعاليات وجمهور ورؤساء الدورات السابقة للمهرجان.

وقامت بتقديم الحفل الإعلامية رباب الشريف، حيث ذكرت خلال كلمتها أنه تم  خلال حفل افتتاح الدورة الـ ٢٥ التي أفتتحت فعالياتها يوم الأربعاء الموافق ٢٨ فبراير بتكريم النجمة سلوى محمد علي، والمخرج الأمريكي الكبير ستيف جيمس، وكان من المفترض حضور المخرج المخرج الكبير مهدي فليفل لتكريمه بحفل الختام لكن لظروف منعته من الحضور قام بإرسال فيديو تم عرضه، وقام خلاله بتقديم الشكر لإدارة مهرجان الإسماعيلية على اختيارة للتكريم.

ثم صعد الدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما حيث قال خلال كلمته، لقد عشنا على مدار أيام قليلة كنا نتمناها لو امتدت طويلاً حالة سينمائية وأجواء فنية فريدة اندمج خلالها الفن والثقافة والسينما، اجتمع جمهورها على حب السينما.

وقال حسين بكر نتمنى أن نكون قد قدمنا دورة هذا العام بالمستوى الذي يليق به تاريخ هذا المهرجان العريق الذي يقام سنوياً على أرض الإسماعيلية وسط شعبها الكرام المحب للفن والثقافة، شاهدنا معاً برنامج حافل من الفعاليات والأفلام المنتقاة بعناية فائقة لتتناسب مع جمهورنا الواعد لأهمية الفن والسينما، برنامج اندمجت فيه الثقافات المختلفة.

وأضاف قائلاً، ولقد احتلت قضيتنا الأولى والأهم النصيب الأكبر لدورة هذا العام، فلم نكن نستطيع أن نقدم دورة هذا العام بدون طرح القضية الفلسطينية من خلال مناقشتها في عدة أفلام مقدمة من دول مختلفة.

وأضاف بكر، وفي النهاية أتقدم بخالص الشكر والتقدير لمعالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني على دعمها لهذه المهرجان، ولمحافظ الإسماعيلية اللواء شريف فهمي بشارة على تسخيره لكافة قطاعات المحافظة للمساهمة في إنجاح هذه الدورة، وللدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما على المجهود الذي بذله معنا من أجل إقامة هذه الدورة، ولكافة قطاعات وزارة الثقافة، والوزارات الداعمة، وأتقدم بشكر خاص للناقد السينمائي الكبير عصام زكريا وفريقة الفني على كل ما قدموه من مجهود شهور طويلة لإقامة هذه الدورة المميزة من عمر المهرجان، وخالص شكري لفريق المركز القومي للسينما، ولا أغفل في شكرى فريق المتطوعين من أهل الإسماعيلية الذين بذلوا كل ما في طاقتهم للعمل معنا بهذه الدورة. 
واختتم كلمته قائلاً أتمنى أن ألقاكم على خير مجدداً في دورة جديدة ومتميزة من عمر مهرجان الإسماعيلية بالدورة السادسة والعشرين.

ثم صعد الناقد السينمائي عصام زكريا رئيس المهرجان والذي توجه بخالص الشكر لشركاء العمل من صناع الأفلام إلى فريق العمل واللجنة المنظمة، وخاصة قناة الوثائقية شريك النجاح بالمهرجان، متمنيا أن يكون تم تقديم دورة تليق بمحافظة الإسماعيلية وضيوفنا الكرام.

ثم صعدت لجنة التحكيم والتي أعلنت عن جوائز دورة هذا العام، حيث أعلنت لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة في مهرجان الإسماعيلية الدولي، التي يترأسها المخرج ستيفانو سافونا من إيطاليا، وعضوية كل من الشاعر والسينمائي أحمد الملا، من المملكة العربية السعودية، والمخرجة أمل رمسيس من مصر والمخرجة اميكو ستوك من فرنسا، والمخرج دانييل كوتير من ألمانيا، وتيري جينسبيرج من الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، جاءت النتيجة كالآتي فوز ز فيلم "حياة ذهبية" للمخرج بوباكار سانجار، من"بوركينا فاسو" بالجائزة الأولى وقيمتها ٣ آلاف دولار، فوز فيلم "مالكوريدس" من "تشيلي" للمخرجة تانا جيلبرت بالجائزة الثانية وقيمتها ٢٠٠٠ دولار، تنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم "كازابلانكا" للمخرج أدريانو فاليريو، من "فرنسا - ايطاليا"، وذلك طبقا للائحة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية.وعم نتيجة مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة جاءت كالآتي، فوزز فيلم "خشب" للمخرج مرتضى بايشيناس والذي حاز على الجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار، وجاء في المركز الثاني فيلم "مطاردة الشمس: الشط" للمخرجة آنا بيلانكوف وحازت على جائزة قيمتها 2000 دولار.

كما وحاز فيلم "أيوب" من فلسطين، على تنويه خاص من لجنة التحكيم للمخرج أجود عبد جرادات، وذلك وفقًا للائحة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ 25.
كما أعلنت لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة والتي تتكون من دكتور محمد شفيق، رئيس المسابقة، وعضوية كل من منار حسني، من مصر والمخرج أحمد فوزي صالح، من مصر، حيث شاركت قناة الوثائقية بتقديم جائزة المركز الاول والتي فاز بها فيلم "أحمر" للمخرجة جميلة ويفي بالمركز الأول وحصل على جائزة قيمتها 15 ألف جنيه.

وجاء في المركز الثاني فيلم "عن أشياء لا أعرفها" للمخرج كريم ندا وحاز على جائزة قدرها 10 آلاف جنيه.
وفاز في المركز الثالث فيلم "البديل" للمخرج مازن فوزي وحاز على جائزة قدرها 7 آلاف جنيه.

كما تم الإعلان عن نتيجة لجنة تحكيم مسابقتى الأفلام الروائية القصيرة وأفلام التحريك المكونة من الفنان صبري فواز  "رئيسا"، وهندة حوالة "عضو" ، وزوي شمدرير "عضو". 
وأعلنت اللجنة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة  فوز فيلم "مار ماما" من فلسطين للمخرج مجدي العمري بالجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار "ثلاثة آلاف دولار فقط لا غير"، فوز فيلم "عيسى" من مصر للمخرج مراد مصطفى بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار "ألفان دولار فقط لاغير". 

وجاء التنويه خاصا من لجنة التحكيم لفيلم "المدرسة القديمة" من السعودية، للمخرج عبدالله الخميس وذلك للائحة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية القصيرة في دورته الخامسة والعشرين .


أما مسابقة أفلام التحريك جاءت الآتي، فوز فيلم "الصورة العائلية" من "كرواتيا -فرنسا" للمخرجة "ليا فيداكوفيتش" بالجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار "ثلاثة آلاف دولار فقط لاغير"، فوز فيلم "في ظل شجر السرو" من إيران، للمخرجين شيرين سوهاني وحسين مولايدي بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار "ألفان دولار فقط لاغير". 
وجاء التنويه خاصا من لجنة التحكيم لفيلم "مرارة -25" من روسيا، للمخرجة نادية جولدمان، وفيلم "نهاية رحلة" من كوريا الجنوبية، للمخرج تشوي مينهو.
وذلك طبقا للائحة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ 25.


 وأعلنت لجنة "فيبرسي"، والتي تضم كلا من جيهان بوجرين رئيسا، وعضوية كل من د. سمية عزام، وضحى الورداني عن اسم الفيلم الحائز علي جائزة "فيبرسي" والذي تم اختياره نظرا للفكرة الهادفة التي طرحها وتعني مسائل ثلاث وهي "الدفاع عن الهوية وتسليط الضوء علي المجتمع "الأمومي" ومواجهة الكولونيالية وذلك بلغة سينمائية مبدعة وهو فيلم "الإله إمرأة" للمخرج "أندريس بيروت".


ختام وإعلان جوائز الدرة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيليةختام وإعلان جوائز الدرة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيلية

ختام وإعلان جوائز الدرة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيليةختام وإعلان جوائز الدرة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيلية

ختام وإعلان جوائز الدرة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيليةختام وإعلان جوائز الدرة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيلية

ختام وإعلان جوائز الدرة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيليةختام وإعلان جوائز الدرة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيلية

ختام وإعلان جوائز الدرة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيليةختام وإعلان جوائز الدرة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيلية

ختام وإعلان جوائز الدرة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيليةختام وإعلان جوائز الدرة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيلية

ختام وإعلان جوائز الدرة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيليةختام وإعلان جوائز الدرة ال ٢٥ لمهرجان الإسماعيلية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة