Close ad

أفضل الطرق الصحية والآمنة لتخزين الأغذية استعدادًا لشهر رمضان

5-3-2024 | 14:09
أفضل الطرق الصحية والآمنة لتخزين الأغذية استعدادًا لشهر رمضان أفضل الطرق الصحية والآمنة لتخزين الأغذية استعدادا لشهر رمضان.. طبيبة توضح
سارة إمبابي

قالت الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إن المواطنين يقومون بتجميد كميات من الطعام خلال الفترة الجارية قبل موسم رمضان، مشيرة إلى ضرورة تحديد الكميات المناسبة لكل أسرة أثناء تخزين الطعام بهدف عدم إهدار الطعام وترشيد الاستهلاك. 

موضوعات مقترحة

وأضافت «شعير»، خلال حوارها لبرنامج «صباح الخير يا مصر» عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: «تجميد الطعام للاحتفاظ به لمدد أطول أمر صحي في حالة اتباع الإجراءات السليمة في التخزين، فهناك العديد من الإجراءات الخاطئة التي يتبعها المواطنون مثل فك المجمدات في غرفة درجة حرارتها عادية لمدة طويلة، ثم طبخها، أو فك المجمدات لأخذ كمية محددة منها، ثم تجميدها مرة أخرى».

وعن تخزين الثوم، لفتت إلى أن المواطنين ورواد السوشيال ميديا يختلفون حول تخزين الثوم، فالبعض يشير إلى كونه غير صحي والبعض العكس، موضحة أن الطريقة المثالية لتخزين الثوم هي  التي كانت تتبع في الماضي لدى الأرياف، وهي وضعه كما هو في «التربو أو البلكونات أو على أسطح المنازل»، إذ يجب وضعه في مكان لا يتعرض لأشعة الشمس العالية أو الرطوبة فضلا عن كونه مظلم إلى حد ما.

وواصلت: «يجب اتباع عدة إجراءات عند تخزين الثوم الفريزر بعد فرمه لكي يصبح صحيا ولا يشكل ضررا، وهي تقشير الثوم ثم فرمه مباشرة وتعليبه في علب صغيرة معقمة لتجميده»، موضحة أنه لا يجب تقشير الثوم وتركه لمدة ما قبل فرمه، فهذه عادة خاطئة، لافتة إلى أن تعقيم العلب يتم من خلال الغسيل الجيد ثم التجفيف «التنشيف»، وبعدها وضعها في الفرن لمدة دقائق، أو وضعه في برنامج التعقيم بالميكروويف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: