Close ad

"الزراعة في كل مصر".. أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظات

5-3-2024 | 12:28
 الزراعة في كل مصر  أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظاتمركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
أ ش أ

 أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة العدد رقم 135 من إصدار: "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 27 فبراير الماضي وحتى 4 مارس الحالي.

موضوعات مقترحة

وذكر الإنفوجراف أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة أطلقت قافلتين بيطريتين مجانيتين، بمركزي البدرشين والصف بالتعاون مع كلية الطب البيطري جامعة القاهرة، والهيئة القبطية الإنجيلية، لخدمة أهالي المنطقتين بالمجان، وتم عقد ندوة إرشادية حول الأمراض المشتركة وأهمية التحصين، كما تم تشكيل لجنة من إدارة التفتيش على اللحوم بالمديرية للمرور على معرض أهلا رمضان لمتابعة صلاحيات اللحوم وسلامة المعروضات من المنتجات ذات الأصل الحيواني وتناسب أسعار السلع والجودة.

كما أطلقت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، قافلة إرشادية في مجال الإنتاج الداجني، كما تم تنظيم ندوة إرشادية بمركز طوخ بقرية ميت كنانة، حول أهم العمليات الزراعية التي تجرى على محصول المانجو في هذه الفترة وأهمية الري الحديث في تقليل الإصابة بالفطريات والحشرات والتوعية بعمليات خدمة الأشجار حتى عمليات حصاد المحصول.

فيما أطلقت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة المنوفية، قافلة زراعية بالإدارة الزراعية ببركة السبع، حول تدوير المخلفات الزراعية، والأسمدة الحيوية، والأسمدة العضوية وصناعة الكمبوست، كما جرت إزالة 30 حالة تعد على الأراضي الزراعية.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية، اجتماعا مع مديري الإدارات الزراعية بالمراكز ورؤساء الأقسام، لمتابعة المحاصيل ومكافحة الآفات، كما تم عقد ندوة مكبرة حول الإرشاد الرقمي.

كما نظمت مديرية الطب البيطري، قافلة بيطرية مجانية بقرية أبوحجازي التابعة لإدارة بلقاس، حيث تم علاج 1915 رأسا من الحيوانات والطيور. 

فيما أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، قافلتين بيطريتين مجانيتين، بمركزي مشتول السوق، وبلبيس، حيث تم تقديم كافة الخدمات البيطرية لماشية صغار المربين، كما شنت المديرية 26 حملة تم المرور فيها على 55 سوقا لبيع اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتهم، حيث تم ضبط 8 أطنان و985 كجم لحوم ذبح خارج المجازر الحكومية ولحوم مصنعة وكبدة ودواجن مفروم وأسماك في حالة مخالفة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم تحصين 230 ألفا و691 رأس ماشية ضد مرضي الجلد العقدي وجدري الأغنام وترقيم 8790 حيوانا.

وشاركت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية، في معرض "أهلا رمضان" ببرج العرب لتوفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة، كما تم تنفيذ يوم حقل لمحصول القمح بإدارة العامرية، بحضور مزارعي المنطقة، وقد تم إعطاء المزارعين أهم التوصيات الفنية للمحصول، كما تم المرور الدوري والإشراف ومتابعة فحص ورش النخيل بحدائق المنتزه وتم رش 35 نخلة ضد الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء.

بينما نظمت مديرية الزراعة بمحافظة مطروح، قافلة زراعية للمرور على المزارعين والعمل على توعيتهم وإرشادهم في كيفية التعامل في مكافحه الآفات الحشرية التي تصيب محصول الزيتون والتين.

كما عقدت مديرية بمحافظة بورسعيد، اجتماعا مع مديري الإدارات الزراعية وممثلي الطب البيطري والمراقبات الزراعية، لمتابعة أعمال حصر الثروة الحيوانية، كما تم متابعة حصاد محصول بنجر السكر، ومتابعة الزراعات الشتوية، وكذلك مرور لجنة المكافحة لمتابعة أعمال خطة المكافحة الحقلية، كما تم تكريم مدير المديرية في المؤتمر الختامي لمبادرة "مستقبل ولادنا في منتج بلدنا"، وذلك تقديرًا للمشاركة المتميزة للمديرية في المبادرة.

وواصلت أيضا مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، متابعتها لأعمال زراعة الصوب داخل ديوان المديرية، كذلك تم المرور على الزراعات الشتوية ومتابعة مدى تقدمها وتأثرها بالظروف المناخية الحالية، فضلا عن المرور لمتابعة أعمال ومشروعات المجالس الزراعية، ومن بينها: منحل إنتاج العسل ووحدة تصنيع الألبان والمنتجات الغذائية.

كما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة جنوب سيناء، اجتماعا مع العاملين لبحث خطة العمل الأسبوعية وعرض ما تم إنجازه خلال الأسبوع الماضي، كما تم التأكيد على المتابعة المستمرة لمحصول القمح، فيما تم عقد ندوة حول التسميد والري في الأراضي الجديدة، ومتابعة الزراعات، فضلا عن استمرار المدارس الحقلية بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، كما تم عقد لقاء مع الميسرين من المهندسين الزراعيين لمناقشة التجهيز لمرحلة مدارس الإنتاج الحيواني، ومتابعة المدارس الحقلية الخاصة بالإنتاج النباتي والاستعداد لموسم حصاد الفول ومتابعة مزارع القمح والشعير.

فيما نظمت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم، ندوة موسعة لمناقشة خطة المكافحة لمكافحة الآفات استعدادا للموسم الجديد والنهوض بالمحاصيل الإستراتيجية وخاصة القطن، كما نظمت مديرية الطب البيطري، قافلة بيطرية مجانية بمركز طامية.

وفي محافظة أسيوط، واصلت مديرية الزراعة متابعتها لزراعات البنجر بقرية بني عدي مركز منفلوط، كما تم عقد الاجتماع الشهري لمناقشة أهم المستجدات من أعمال.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة المنيا، اجتماعا مع مديري الإدارات، لمناقشة أعمال حصر الثروة الحيوانية، كما أعلنت مديرية الطب البيطري عن أنه تم شن 23 حملة تفتيشية على الأسواق ومحلات اللحوم بجميع مراكز المحافظة خلال شهر فبراير، وضبط طن و128 كجم ما بين لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، ولحوم بلدية مذبوحة خارج المجازر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: