Close ad

التحالف الوطني للعمل الأهلي.. كيف اهتمت القيادة السياسية بالمجتمع المدني وتفعيل دوره؟

4-3-2024 | 20:52
التحالف الوطني للعمل الأهلي كيف اهتمت القيادة السياسية بالمجتمع المدني وتفعيل دوره؟ التحالف الوطني للعمل الأهلي
أميرة هشام

التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي كيان جمع مختلف مؤسسات المجتمع المدني تم توقيع ميثاقه في 13 مارس لعام 2022. 

موضوعات مقترحة

حظى التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي برعاية القيادة السياسية ، نظرا للاهتمام منقطع النظير بالمجتمع المدني في عام 2022 والذي أطلق عليه عام المجتمع المدني. 

تم إنشاء التحالف الوطني للعمل الأهلي ليكون المظلة المنسقة للأعمال التنموية والأهلية بين كافة جهات العمل الأهلي. 

وحين تألق التحالف وظهر دوره في العديد من الأحداث رغم حداثة سنه داخليا وخارجيا تم طرح مشروع قانون للتحالف وتم مناقشته بمجلس النواب وصدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في سبتمبر الماضي. 

ظل التحالف يعمل يساند الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقاً داخليا وخارجيا كان يساند الدولة في كل خطواتها، مع استمرار القيادة السياسية في دعمه حيث اجتمع الرئيس السيسي اليوم مع المستشار عمر مروان وزير العدل للاطلاع على إجراءات تفعيل قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي، والجهود الجارية لاستحداث آليات للتنسيق في إطار القانون. 


يشار إلى أن القانون رقم 171 لعام 2023 بشأن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى يتيح له أن يكون كيانا يتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري. 

يأتي ذلك إلى جانب ترسيخ مفهوم التطوع وتعميقه ونشره بشكل أفضل بهدف إحداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية. 

أيضا القانون يقدم تيسيرات لإقامة المشروعات الخدمية والتنموية على المستوى القومي، ودعم  المبادرات الاجتماعية التنموية، وذلك تماشياً مع إستراتيجية حقوق الإنسان وحشد الجهود الوطنية من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة