Close ad

مناقشة كتاب "مدخل إلى دراسات السينما التسجيلية" للدكتور ناجي فوزى على هامش مهرجان الإسماعيلية لدورته الـ 25

4-3-2024 | 18:15
مناقشة كتاب  مدخل إلى دراسات السينما التسجيلية  للدكتور ناجي فوزى على هامش مهرجان الإسماعيلية لدورته الـ ناجي فوزى
مي عبدالله

أقيمت منذ قليل ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة لدورته الـ 25 ندوة للدكتور "ناجي فوزي" والذي ناقش فيها مع الحضور كتابه بعنوان "مدخل إلى دراسات السينما التسجيلية" وما يحتويه كل فصل من فصول هذا الكتاب.

موضوعات مقترحة

وصرح بأنه أشتغل على الكتاب بصفة أولية وتم عمل بروفات له وفي ذلك الوقت صدرت قرارات جديدة منها إلغاء بند المطبوعات.

ومن شهر سبتمبر عام ٢٠٠٤ إلى شهر يوليو عام ٢٠٠٦ صدرت قرارات أخرى من ضمنها استئناف ملفات السينما.

ومن ثم بدأ في الكتابة وعرض الفكرة والمحتوى على رئيس المهرجان "عصام زكريا" ليكون ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للسينما التسجيلية وتم طبع إصداراته على حساب الهيئة كنوع من أنواع الدعم. 

كما عمل أيضاً على دراسة تمهيدية لمعرفة المقصود من هذا الكتاب وعرف فيه محتوياته.

وأضاف "ناجي" أن الكتاب يحتوى على  ندوات وحلقات بحث تتصل بالتأريخ للسينما التسجيلية كما يحتوي على ندوة أسبوعية عن السينما التسجيلية ونشأتها ومواقعها ويضم النواحي الأكثر تدقيقاً في البحوث والدراسات والتأريخ وجزء عن تاريخ السينما التسجيلية ويتحدث فيه عن تجارب السينما التسجيلية المصرية حتى وصل إلى ١٧ مصدرا للسينما التسجيلية.

كما يتحدث في أحد الفصول عن الاجتهادات النقدية ويحدد فيها ماهية الفيلم التسجيلي ودراسات الفيلم التسجيلي وأيضاً يتحدث عن التقويم المباشر له.

وأيضاً تحدث عن الاهتمام النقدي وعرض دراسات موثقة عن الفيلم التسجيلي الواحد مثل فيلم "ألفية القاهرة" وفيلم نيل الأرزاق الذي يعد أول فيلم تسجيلي له وكان بدون "تعليق صوتي".

كما أوضح الفرق بين الفيلم التوثيقي والفيلم الوثائقي، فقال الفيلم التوثيقي هو الذي يتناول الوقائع لأول مرة مثل "أحمد رشوان" الذي قام بعمل فيلم عن الحرب كنوع من التوثيق.   
أما الفيلم الوثائقي هو الذي يعتمد على وثائق سابقة مثل الدكتور "مدكور ثابت" الذي قام بعمل مجموعة من الأفلام الوثائقية لتكون مرجعاً ومصدراً للأفلام الجديدة. 

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القمومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر وبرئاسة الناقد عصام زكريا ويعد مهرجان الإسماعيلية واحدا من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة