Close ad

رئيس وزراء العراق: تخصيص 50 مليار دينار لصندوق إعمار سنجار وسهل نينوى

4-3-2024 | 17:27
رئيس وزراء العراق تخصيص  مليار دينار لصندوق إعمار سنجار وسهل نينوىرئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني
أ ش أ

 أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، تخصيص الحكومة 50 مليار دينار لصندوق إعمار سنجار وسهل نينوى، مشيرا إلى قرب الإعلان عن 11 مدينة جديدة في العراق.

موضوعات مقترحة

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني - في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) - أن السوداني ترأس اجتماعا لمجلس محافظة نينوى، عُقد في قضاء سنجار غرب المحافظة، حيث لفت إلى حاجة نينوى لجهد مضاعف إثر ما عاشته من دمار بسبب الإرهاب، ومعالجة مشاكل مواطنيها، مؤكدا التزام الحكومة بدعم الحكومات المحلّية، وأن أولويات المحافظين ليست بعيدة عن أولويات الحكومة في الخدمات وتوفير فرص العمل ومعالجة الفقر والإصلاح الاقتصادي.

ولفت السوداني إلى أن ما تتميز به نينوى من مقومات وثروات وموقع جغرافي يؤهلها أن تكون مركزا اقتصاديا مهما على المستوى الوطني، مشددا على ضرورة دعم القطاع الخاص وحمايته من كل أشكال الابتزاز، وضرورة تعزيز السلم الأهلي والاستقرار والتآخي في سنجار وباقي مناطق المحافظة لتحقيق التقدم في برامج الحكومة المحلية.

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء العراقي أن مدينة الغزلاني السكنية في نينوى ستكون مثالية بحكم طبيعة التضاريس التي ستضفي عليها واقعا جميلا، وبمواصفات يستحقها أهل نينوى.

وذكر - بيان لمكتبه أوردته (واع) - أن السوداني أطلق الأعمال التنفيذية الخاصة بمشروع مدينة الغزلاني السكنية الجديدة في محافظة نينوى، موضحا أن المدينة السكنية الجديدة تشتمل على 28 ألف وحدة سكنية على مساحة 4800 دونم، وهي المدينة الثانية ضمن المرحلة الأولى المشتملة على خمس مُدن، لافتا إلى أن المرحلة الثانية ستشتمل على 11 مدينة سكنية في بغداد والمحافظات.

وقال السوداني إنه قبل 10 سنوات، كان القتل والدمار والتخريب هو المشهد الذي يسيطر على محافظة نينوى إثر سيطرة عصابات داعش الإرهابية، منوها بأن فكر "داعش" المنحرف لا يمتّ بصلة إلى أبناء نينوى وأهلها الكرام من كل الأطياف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة