Close ad

بعد قرار الإفراج الفوري من الموانئ.. شعبة المستوردين: خطوة هامة لتخفيض الأسعار وزيادة المعروض من السلع

4-3-2024 | 15:47
بعد قرار الإفراج الفوري من الموانئ  شعبة المستوردين خطوة هامة لتخفيض الأسعار وزيادة المعروض من السلعصناعات تامة الصنع
سلمى الوردجي

أكد متى بشاي، رئيس لجنة التجارة بشعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، على أن قرار دولة رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بالإفراج عن بعض السلع من الموانئ المصرية، لسد احتياجات مصانع صناعة المواد الغذائية، وبالتالي زيادة العرض أمام الطلب في شهر يزيد فيه الإقبال الشرائي للمواطنين، وهو شهر رمضان حيث ارتفاع نسبة الحصيلة الاستهلاكية في تلك الفترة.

موضوعات مقترحة

وأشار في معرض حديثه لـ«بوابة الاهرام» إلى أن تلك البداية موفقة من الدولة حيث أنها وجهت جزءًا من الدولارات التي جاءت من خلال صفقة «رأس الحكمة» وغيرها، لحل أزمة سيواجهها المواطن خلال أيام من ارتفاع للأسعار مع زيادة الاستهلاك في شهر رمضان، وبهذه الخطوة سيرتفع العرض أمام الطلب وبالتالي خفض الأسعار.

واستطرد أن اتجاه الدولة لإخراج بضائع وسلع غذائية وخامات إنتاج الأغذية من الموانئ المصرية، سيجعل من الصعب حدوث نقص في المواد الغذائية التي سيحتاجها المواطن في شهر رمضان.

وطالب رئيس لجنة التجارة بشعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، من الحكومة أن تسعى بإخراج المنتجات تامة الصنع من الموانئ المصرية لمواجهة ارتفاع الأسعار لتلك السلع وإغراق السوق بها لسد احتياجات المواطنين منها وحل مشكلة نقص بعض السلع من السوق المحلية.

وشدد على أن أوضاع المستوردين منذ ما يزيد على العام والنصف عام أصبحت سيئة حيث تأثروا سلبًا بسبب عدم الإفراج عن السلع تامة الصنع وأصبحوا غير قادرين على الإيفاء بالتزاماتهم المادية، ورغم ذلك لم يلجئوا لتسريح العمالة.

ولفت بشاي إلى ضرورة أن تخصص الدولة ولو الشيء البسيط من الدولارات للسلع تامة الصنع «عاوزين من الحب جانب» فهي لا تقل أهمية عن مدخلات الإنتاج للمواد الغذائية فكلاهما من احتياجات المواطن الهامة.

كان رئيس الوزراء، قد صرح بأنه في ظل زيادة الموارد الدولارية في الأيام الأخيرة، سواء من صفقة رأس الحكمة، وغيرها، هناك توجيهات رئاسية بسرعة الإفراج الفوري عن البضائع بمُختلف الموانئ، على أن يتم التنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية لسرعة الإفراج خاصة عن السلع الغذائية، والأدوية، والأعلاف، ومستلزمات الإنتاج، وهو ما سيُسهم في توازن الأسعار وانخفاضها.

وقال رئيس الوزراء: المطلوب أن تتم الإجراءات في أسرع وقت، والإفراج عن هذه السلع عاجلًا، وسنتابع هذا الملف على مدار اليوم، وفى مختلف الموانئ.

وأضاف مدبولي أن الدولة مستمرة في إجراءاتها الإصلاحية، فلدينا مستهدفات تتعلق بدعم قطاع الصناعة؛ بهدف زيادة التصدير، وكذا قطاعات الزراعة والسياحة والاتصالات، مؤكدًا أن كل تلك القطاعات تدخل ضمن خطة الدولة للإصلاح الهيكلي.

وعلى إثر ذلك تم استعراض موقف السلع الموجودة بالموانئ، وفقًا لتحليل أرقام البضائع المُسجَلة بنظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) حتى أمس الأحد، وكذا تصنيفاتها، وتم التوافق بين مسئولي البنك المركزي، ووزارتي المالية، والتجارة والصناعة، على سرعة إنهاء الإجراءات والإفراج الفوري عن البضائع.

وتابع مدبولي، موقف حركة البضائع والشحن في الموانئ المصرية، وكذا منظومة الشحن المُسبق ACI.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: