Close ad

بعد قرار «مدبولي» بالإفراج عن الأعلاف بالموانئ.. متى تنخفض أسعار الدواجن؟| خاص

4-3-2024 | 14:37
بعد قرار ;مدبولي; بالإفراج عن الأعلاف بالموانئ متى تنخفض أسعار الدواجن؟| خاصأعلاف الدواجن
سلمى الوردجي

قال سامح السيد، رئيس شعبة صناعة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، إن قرار رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بخروج أعلاف الدواجن من الموانئ المصرية، يأتي في توقيته، خاصة مع اقتراب شهر رمضان وارتفاع الإقبال على شراء الدواجن.

موضوعات مقترحة

وأشار السيد في معرض حديثه لـ«بوابة الأهرام»، إلى أن قرار رئيس الوزراء يوضح أن الحكومة تسعى للسيطرة على ارتفاع الأسعار بالسوق المحلية وخفض قيمة السلع الغذائية من أجل المواطن.

وبسؤال رئيس شعبة صناعة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، عن موعد انخفاض أسعار الفراخ أجاب: هذه الإفراجات ستلقي بظلالها على أسعار الأعلاف ومنها على أسعار الدواجن، لتنخفض الأسعار في منتصف شهر رمضان، وذلك لأن هناك دورة إنتاجية لابد أن تنتهي بالإضافة إلى التجهيزات والتحضيرات لهذه الصناعة.

ولفت إلى أن عددًا من المتخارجين عن المنظومة تمت عودتهم بعد قرارات الإفراجات الجمركية، ومصر اليوم تنتج 3 ملايين ونصف المليون دجاجة في اليوم.

كان رئيس الوزراء، قد صرح بأنه في ظل زيادة الموارد الدولارية في الأيام الأخيرة، سواء من صفقة رأس الحكمة، وغيرها، هناك توجيهات رئاسية بسرعة الإفراج الفوري عن البضائع بمُختلف الموانئ، على أن يتم التنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية لسرعة الإفراج خاصة عن السلع الغذائية، والأدوية، والأعلاف، ومستلزمات الإنتاج، وهو ما سيُسهم في توازن الأسعار وانخفاضها.

وقال رئيس الوزراء: المطلوب أن تتم الإجراءات في أسرع وقت، والإفراج عن هذه السلع عاجلًا، وسنتابع هذا الملف على مدار اليوم، وفى مختلف الموانئ.

وأضاف مدبولي أن الدولة مستمرة في إجراءاتها الإصلاحية، فلدينا مستهدفات تتعلق بدعم قطاع الصناعة؛ بهدف زيادة التصدير، وكذا قطاعات الزراعة والسياحة والاتصالات، مؤكدًا أن كل تلك القطاعات تدخل ضمن خطة الدولة للإصلاح الهيكلي.

وعلى إثر ذلك تم استعراض موقف السلع الموجودة بالموانئ، وفقًا لتحليل أرقام البضائع المُسجَلة بنظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) حتى أمس الأحد، وكذا تصنيفاتها، وتم التوافق بين مسئولي البنك المركزي، ووزارتي المالية، والتجارة والصناعة، على سرعة إنهاء الإجراءات والإفراج الفوري عن البضائع.

وتابع مدبولي، موقف حركة البضائع والشحن في الموانئ المصرية، وكذا منظومة الشحن المُسبق ACI.


سامح السيدسامح السيد
كلمات البحث
اقرأ ايضا: