Close ad

"أمراض تغير الفصول".. خبراء يُقدمون نصائح للوقاية والحماية

4-3-2024 | 13:29
 أمراض تغير الفصول  خبراء يُقدمون نصائح للوقاية والحمايةصورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

تعتبر أمراض تغير الفصول من القضايا الصحية المهمة التي يواجهها الناس في جميع أنحاء العالم، يرتبط تغير الفصول بتقلبات في الطقس والمناخ؛ مما يؤثر على جهاز المناعة للإنسان ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الموسمية، كما أن هناك بعض الأمراض المشتركة التي تحدث نتيجة لتغير الفصول.

موضوعات مقترحة

نزلات البرد والإنفلونزا

قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، إن نزلات البرد والإنفلونزا تعتبر من الأمراض الشائعة في فصول الشتاء، ينتشر الفيروس المسبب لهذه الأمراض بسهولة عن طريق الروائح والملامسة؛ للوقاية منها، يُنصح بغسل اليدين بانتظام باستخدام الماء والصابون، أو استخدام مطهر اليدين، تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليدين، تجنب مخالطة الأشخاص المصابين والحفاظ على مسافة آمنة عند السعال أو العطس.

حساسية الربيع

وأضاف الدكتور أمجد الحداد، أن حساسية الربيع تعتبر من الأمراض الناجمة عن تغير الفصول؛ حيث يتعرض الأشخاص للحساسية نتيجة لتفاعل أجسامهم المناعية مع حبوب اللقاح في الهواء، موضحًا طريقة الوقاية من حساسية الربيع، يُنصح بتجنب التعرض المباشر للحبوب والغبار في الهواء الطلق، استخدام النظارات الشمسية والكمامات لتقليل امتصاص الحبوب، تنظيف الملابس والشعر بانتظام لإزالة الحبوب الملتصقة.

الأمراض المعوية

وأشار استشاري الحساسية والمناعة، إلى تزايد حالات الأمراض المعوية مثل الإسهال والتسمم الغذائي خلال فصل الصيف، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والتلوث الغذائي؛ لتجنب الإصابة بالأمراض المعوية، يُنصح بغسل الأيدي جيدًا قبل تناول الطعام وبعده، وبعد استخدام الحمام، تجنب تناول الطعام من مصادر غير موثوقة أو غير نظيفة، تجنب تناول الطعام المعد في الشوارع أو المطاعم غير النظيفة.

وأكد اسشاري الحساسية والمناعة، أن تغير الفصول هو أمر يؤثر على صحة الإنسان ويتسبب في زيادة حالات الأمراض الموسمية؛ حيث يتعرض جهاز المناعة لتحديات جديدة مع تغير الطقس والمناخ.

نصائح  للوقاية من أمراض تغير الفصول

1- الحفاظ على نظافة اليدين، يجب غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، يمكن أيضًا استخدام مطهرات اليدين المعتمدة إذا لم يتوافر الماء والصابون.

2- تجنب التعرض للروائح المثيرة للحساسية، في حالة حساسية الربيع، يُنصح بتجنب التعرض المباشر لحبوب اللقاح والغبار في الهواء الطلق، يمكن ارتداء النظارات الشمسية والكمامات لتقليل امتصاص الحبوب من خلال العينين والأنف.

3- تعزيز جهاز المناعة، من المهم تعزيز جهاز المناعة للتصدي للأمراض الموسمية، يمكن القيام بذلك من خلال الحفاظ على نمط حياة صحي، بما في ذلك النوم الجيد، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول غذاء متوازن يشمل الفواكه والخضراوات.

4- النظافة الشخصية، يجب الحرص على النظافة الشخصية وتنظيف الملابس والأغراض الشخصية بانتظام للحد من انتشار الجراثيم، يجب تجنب مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين، مثل المناشف وأدوات المكياج.

5- التطعيمات، من المهم أن يتم تطعيم الأشخاص ضد الأمراض الموسمية المنتشرة، مثل الإنفلونزا. ينصح بالتحدث إلى الطبيب لمعرفة الجرعات والجدول الزمني المناسب للتطعيم.

6- تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة والمحتملة لتفشي الأمراض، خاصة في فصل الشتاء عندما تكون هناك زيادة في حالات الإنفلونزا ونزلات البرد.

7- تناول الغذاء الغني بالفيتامينات والمغذيات الأساسية لتعزيز جهاز المناعة، مثل فيتامين سي وفيتامين د.

8- الحفاظ على رطوبة الأجواء المناسبة في المنزل، خاصة في الفصول الجافة، للحد من تهيج الجهاز التنفسي والأعراض المرتبطة بالحساسية.

9- استشارة الطبيب في حالة ظهور أعراض مثل السعال المستمر، صعوبة التنفس، أو أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.

10- الالتزام بالتدابير الوقائية البسيطة يمكن أن يقلل من انتشار الأمراض ويحمي الناس من الإصابة؛ لذا، يُرجى الالتزام بالنصائح المذكورة والبقاء على اتصال مع الأطباء المختصين للحصول على المشورة الطبية اللازمة.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: