Close ad

محاضرة بعنوان "الأمراض غير المعدية ودور مانحي الرعاية" بمكتبة الإسكندرية

4-3-2024 | 12:56
محاضرة بعنوان  الأمراض غير المعدية ودور مانحي الرعاية  بمكتبة الإسكندريةمحاضرة بعنوان الأمراض غير المعدية ودور مانحي الرعاية بمكتبة الإسكندرية
مصطفى طاهر

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال وحدة الوعي المعلوماتي بقطاع المكتبات محاضرة بعنوان (الأمراض غير المعدية ودور مانحي الرعاية)، وذلك يوم الخميس الموافق 7 مارس، في تمام الساعة الواحدة ظهراً، بقاعة الوفود بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية. 

موضوعات مقترحة


يلقي المحاضرة الأستاذ الدكتور أحمد حسين ضيف؛ أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب في جامعة الإسكندرية، والدكتور عمرو عبد المنعم محمود؛ استشاري ومدرس علاج الأورام والكشف المبكر لعلاج الأورام بكلية الطب بجامعة كفر الشيخ، وبمشاركة الأستاذة إسراء السيد؛ مريض خبير ورئيس مجلس إدارة جمعية (نريد حياة). 

وستكون المحاضرة تعريفية تهدف إلى التوعية بالأمراض غير المعدية كالزهايمر والشلل الرعاش والأورام وكيفية الوقاية منها، حيث أثبتت عادات نمط الحياة الصحية كاتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية وتجنب التدخين؛ يمكن أن تؤدي دورًا في الحد من مخاطر الإصابة وتحسين الصحة وأيضًا إنقاذ الأرواح. بالإضافة إلى التعريف بأهمية دور مانحي الرعاية واهتمامهم بشؤون المريض ودعمهم من الأهل والأقارب؛ كونهم مصدرًا قيِّمًا لتقديم المعلومات للمرضى. حيث أن الأمراض غير المعدية هي الأمراض التي تمتد الإصابة بها لفترات طويلة من الزمن، وتنتج عن مجموعة من العوامل الجسدية، والوراثية، والبيئية، والسلوكية، وعلى الرغم أنها غير معدية إلا إن هذه الأمراض لها تأثير قوي على الصحة والوظائف اليومية.

وقد أظهرت الدراسات أن الأمراض غير المعدية تسبب حوالي 70% من جميع الوفيات على مستوى العالم.

ويأتي اللقاء في ضوء اهتمام مكتبة الإسكندرية بنشر المعرفة والثقافة في كافة جوانب حياة المواطن المصري، مما يجعلها ذراعًا مُعينًا له في أركان حياته المختلفة، وذلك من خلال الفعاليات العلمية والثقافية التي تأتي استكمالًا لدورها الداعم لخطط التنمية الوطنية والاتجاهات العامة للدولة التي تضع قضية الصحة على قمة أولوياتها. بالإضافة إلى دورها المجتمعي كراعية أساسية لكافة أفرع العلم، فإنها تحرص على دعوة الرموز من قامات المجتمع المصرية والعربية بندواتها ومحاضراتها المختلفة؛ لما لهم من ثِقَل علمي وفكري وبصمة إيجابية في المجتمع وإضافة مستمرة مجددة ومسايرة لتغيرات العصر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة