Close ad

تأثير وسائل التواصل الاجتماعي وأبرز النصائح لوضع إستراتيجيات للعادات الرقمية الصحية

4-3-2024 | 11:09
تأثير وسائل التواصل الاجتماعي وأبرز النصائح لوضع إستراتيجيات للعادات الرقمية الصحيةالدكتورة شاكيل أجنيو أستاذ مشارك في علم النفس بجامعة هيريوت وات دبى

وصل العدد العالمي لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى مستوى غير مسبوق وهو 4.9 مليار فرد، وتشير التوقعات إلى ارتفاع متوقع إلى حوالي 5.85 مليار مستخدم بحلول عام 2027. وعلاوة على ذلك، فإن هؤلاء المستخدمين لا يقتصرون على منصة واحدة؛ في المتوسط، ينشط الأفراد الآن عبر ستة إلى سبعة منصات مختلفة كل شهر.

موضوعات مقترحة

على الرغم من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، إلا أن هناك اختلافات بين الفئات العمرية. في حين يميل جيل الألفية إلى أن يكون أكثر نشاطًا، حيث يقوم 32% منهم بنشر محتوى على وسائل التواصل الإجتماعى مرة واحدة على الأقل يوميًا، يقضي الجيل Z وقتًا أطول على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنهم غالبًا ما يكونون أقل نشاطًا وأكثر عرضة للتصفح دون أي مشاركة. تشير الأبحاث المذكورة في التقرير الاستشاري للجراح العام الأمريكي إلى أن المقارنة الاجتماعية التى تحدث على شبكات وسائل التواصل الاجتماعي مرتبطة بمشاعر عدم الرضا عن جسد الفرد، واضطرابات الأكل، وأعراض الاكتئاب. في استطلاع حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على صورة أجسادهم، قال ما يقرب من نصف المراهقين (46%) الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا إن وسائل التواصل الاجتماعي تجعلهم يشعرون بالسوء، وقال 40% إنه ليس لها تأثير كبير، وقال 14% فقط إنها تجعلهم يشعرون بالتحسن.

ومن ناحية أخرى، حددت دراسة استقصائية أجراها معهد ماكينزي الصحي نتائج إيجابية وغير مواتية. سلط أكثر من 50% من المشاركين في جميع الفئات العمرية الضوء على التعبير عن الذات والتواصل الاجتماعي كجوانب إيجابية ناتجة عن تفاعلهم مع وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن الجدير بالذكر أن البحث الذي تم إجراؤه في جامعة باث فحص عواقب الصحة العقلية الناجمة عن التوقف لمدة أسبوع عن وسائل التواصل الاجتماعي. أفاد أولئك الذين أخذوا استراحة عن تحسن كبير في اسلوب الحياة والرفاهية، وانخفاض مستويات الاكتئاب، وانخفاض القلق مقارنة بالمجموعة التي ظلت نشطة على وسائل التواصل الاجتماعي. وهذا يعني أنه حتى فترة راحة قصيرة من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تؤدي إلى آثار مفيدة على الصحة العقلية.

على الرغم من أن التخفيف من الآثار الضارة لوسائل التواصل الاجتماعي يتطلب جهدًا تعاونيًا بين الهيئات الحكومية وأولياء الأمور والمستخدمين والباحثين وشركات التكنولوجيا، إلا أنه يمكن اعتماد عدد قليل من الاستراتيجيات للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة أكثر أمانًا وصحة:

- الانخراط في عمليات التخلص والحد من السموم الرقمية بشكل دوري عن طريق الانفصال عن وسائل التواصل الاجتماعي لفترة محددة. يمكن أن تساهم الاستراحة المؤقتة في تحسين الصحة العقلية واستخدام الوقت بشكل أكثر توازناً.

- تنفيذ استراتيجيات فعالة لإدارة الوقت ووضع حدود واضحة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد وضع حدود يومية أو أسبوعية للاستخدام الأفراد على استعادة السيطرة على وقتهم وانتباههم.

- يعد تنويع الأنشطة بعيدًا عن الاجهزة وشبكة الإنترنت أمرًا ضروريًا لتقليل الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن توفر المشاركة النشطة في الهوايات والرياضة والتفاعلات الاجتماعية وغيرها من الأنشطة غير الرقمية أسلوب حياة متكامل، مما يقلل الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر أساسي للترفيه أو الاتصال.

- الاستفادة من بعض الأدوات الرقمية مثل أدوات تتبع وقت الشاشة، وتقارير استخدام التطبيقات، وعناصر التحكم في الإشعارات لتنظيم الوقت الذي يقضونه على هذه المنصات. يمكن أن يكون تعيين تذكيرات لفترات الراحة ووضع حدود للتطبيقات فعالاً في الحد من الاستخدام المفرط.

- يمكن أن يؤدي تنفيذ الحملات التثقيفية التي تسلط الضوء على المخاطر المحتملة وتأثير الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي إلى زيادة الوعي.

تلبي هذه الأساليب الاحتياجات والتفضيلات المتنوعة للمستخدمين، مع إدراك أنه لا يوجد حل واحد يناسب الجميع لمعالجة الإفراط في استخدام منصات التواصل الاجتماعي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: