Close ad

مع اقتراب الشهر الكريم.. الأغاني الرمضانية تضفي البهجة والسرور على الشارع المصري

3-3-2024 | 14:01
مع اقتراب الشهر الكريم الأغاني الرمضانية تضفي البهجة والسرور على الشارع المصريالأغاني الرمضانية تضفي البهجة والسرور على الشارع المصري
أحمد نصار

مع بدء العد التنازلي لشهر شعبان، والاستعداد لشهر رمضان الكريم، تبدأ الإذاعات والمحطات التليفزيونية بث أجمل الأغاني المرتبطة في أذهان الجمهور بالشهر الكريم، التي تكون بمثابة جرس تنبيه يوقظ الناس للاستعداد للشهر الكريم، ويدخل على قلوبهم البهجة والسرور.

موضوعات مقترحة

ولم يقتصر سماع تلك الأغاني على التلفزيون والمحطات الإذاعية وحسب، بل يستمع لها الجميع في كل مكان بالشارع والمحلات التاجارية وغيرها، الذين يحرصون على سماع وتشغيل تلك الأغاني قبل بداية الشهر الكريم.

وفي السطور التالية نرصد لكم أبرز الأغاني التي تعلقت في أذهان الجمهور بالشهر الكريم:

رمضان جانا

من أشهر الأغاني المرتبطة بشهر رمضان، وهي أغنية محمد عبد المطلب، ومن كلمات حسين طنطاوي وألحان محمود الشريف.

ويأتي في مطلعها: "رمضان جانا وفرحنا به، بعد غيابه، وبقاله زمان.. غنوا وقولوا شهر بطوله، أهلا رمضان".

مرحب شهر الصوم

تعد أغنية مرحب شهر الصوم، من أشهر الأغاني الرمضانية للفنان عبد العزيز محمود، والتي يعود تاريخها إلى عام 1966، وهي من كلمات محمد علي أحمد، وألحان عبد العزيز محمود.

ويأتي في مطلعها: "مرحب شهر الصوم مرحب، لياليك عادت بأمان.. بعد انتظارنا وشوقنا إليك، جيت يا رمضان".

أهو جه يا ولاد

وتحتل أغنية "أهو جه يا ولاد" للثلاثي المرح (سهام توفيق وصفاء لطفي وسناء الباروني) مكانة خاصة في قلوب الجمهور المصري، حيث تأتي في صدارة الأغاني المبشرة بقدوم الشهر، وهي من ألحان علي إسماعيل وكلمات نبيلة قنديل وتم إنتاجها عام 1959.

ويأتي في مطلعها: "أهوه جه يا ولاد.. هيصوا يا ولاد.. أهو جه يا ولاد.. زقططوا يا ولاد".

وحوي يا وحوي

تأتي أغنية "وحوي يا وحوي" الشهيرة أيضًا ضمن أبرز الأغاني احتفالا بالشهر الكريم، والتي يعود تاريخ إنتاجها إلى عام 1934، فتعتبر من أبرز الأغاني الكلاسيكية المرتبطة بقدوم الشهر، إن لم تكن الأبرز على الإطلاق.

وهي غناء أحمد عبد القادر وألحان أحمد الشريف وكلمات حسن حلمي المانسترلي.
 
ويأتي في مطلعها: "وحوي يا وحوي الياحه.. روحت شعبان الياحه.. وحوينا الدار جيت يا رمضان.. هل هلالك والبدر أهو بان".

هاتوا الفوانيس يا ولاد

كانت الإذاعة المصرية تذيعها سابقًا على مدار الشهر، رائعة الفنان محمد فوزي "هاتوا الفوانيس يا ولاد"، التي كانت تعتبر أول أغنية لفنان بحجم شهرة وانتشار فوزي آنذاك مرتبطة بشهر رمضان.

ويأتي في مطلعها: "هاتوا الفوانيس يا ولاد، هانزف عريس يا ولاد، هيكون فرحه 30 ليلة، هنغني ونعمل هليلة، وهنشبع من حلوياته، هاتوا الفوانيس".

والله بعودة يا رمضان

تعد أغنية  "والله بعودة يا رمضان" واحدة من أشهر الأغاني المرتبطة برمضان، وهي من كلمات عبد الوهاب محمد وألحان جمال سلامة، ويأتي في مطلعها: "رمضان رمضان .. والله بعودة يا رمضان.. يا شهر العبادة والخير والسعادة والرضا والغفران.. يا مجمع قلوبنا على سنة حبيبنا وبهدي القران.. من طلعة هلالك غمرنا جلالك آيات من جمالك من نعم الرحمن.. على صومك نوينا ودعينا وصلينا وهبت علينا نفحات الإيمان".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: