Close ad

الفيفا يقر تعديلات جديدة في قوانين كرة القدم .. تعرف عليها

3-3-2024 | 11:59
الفيفا يقر تعديلات جديدة في قوانين كرة القدم  تعرف عليها فيفا
عمرو سالم

أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن إجراء عدة تعديلات علي قوانين اللعبة على رأسها الموافقة على إجراء تغييرات في حالات الارتجاج بالمخ.

موضوعات مقترحة

ووافق المجلس خلال اجتماعها السنوي العام الذي استضافه الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم في لوخ لوموند، اسكتلندا،على عدة تغييرات وتوضيحات تتعلق بقوانين اللعبة بالنسبة للاعبين فيما يخص التغييرات لحالات الارتجاج الدائمة، وأخرى تخص مُعدات اللاعبين والأخطاء والسلوك غير اللائق، وركلات الجزاء .

وأقر إيفاب الموافقة علي السامح فقط لقائد الفريق بالأقتراب من الحكم ومناقشته في حالات معينه، والإلتزام بفترات التهدئة للسماح للحكم بطلب الفرق العودة إلى منطقة جزائهم، وكذلك الموافقة علي زيادة الحد الزمني لحمل حراس المرمى الكرة إلى ثماني ثوان بدلا من 6، وإلا ستعود الكرة إلى الفريق المنافس.

كما قرر مجلس الإتحاد الدولي تمديد تجربة الفيفا الخاصة بإعلان حكم الساحة الرئيسية عن القرارات النهائية والأسباب بعد مراجعة حكم الفيديو المساعد (VAR) أو التحقق الطويل من VAR لمسابقات أخرى، وستتطلب المسابقات المشاركة الإذن من اللجنة وسيتعين عليها الالتزام بإرشادات التحكيم والتكنولوجيا الخاصة بالفيفا.

كما أقر مجلس إيفاب تغييرات في قوانيين اللعبة وعلي رأسها القانون 3 من حيث الموافقة علي إجراء تغيير إضافي خلال المباريات  لحالات الارتجاج كخيار في المسابقة وفقاً للبروتوكول اللازم، وكذلك في ان يكون لكل فريق قائد يريد شارة تعريفية ، مع غجراء تعديل في القانون 12 الخاصة (الأخطاء والسلوك غير اللائق) بحيث  يجب معاملة الأخطاء الناتجه عن لمس الكرة غير المتعمد التي يتم منح ركلات جزاء بسببها بنفس طريقة الأخطاء الأخرى.

وتعديل القانون 14 (ركلة الجزاء): يجب أن تلمس جزءا من الكرة أو معظمها مركز علامة الجزاء، وسيتم معاقبة التطفل من قبل اللاعبين الميدانيين فقط إذا كان له تأثير.

وقال ايفاب أن التغييرات ستدخل  حيز التنفيذ اعتباراً من 1 يوليو 2024، ولكن يمكن للمسابقات التي تبدأ قبل هذا التاريخ تطبيقها مبكراً أو تأخير تطبيقها حتى موعد أقصاه بداية المسابقة التالية.

وأكدت الفيفا أنها ستطلق حملة عالمية لرفع الوعي حول كيفية التعرف على أعراض الارتجاج وعلاجه بشكل مناسب، في حين طلبت لجنة القوانين الدولية لكرة القدم أيضاً توفير تحليلات البيانات الطبية ذات الصلة للاجتماع السنوي العام اللاحق وفقاً للتعديل على القانون 3 المتعلق بهذا الموضوع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: