Close ad

بدء الجلسة العامة لمجلس الشيوخ ومناقشة مشروع قانون بإصدار قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي

3-3-2024 | 12:00
بدء الجلسة العامة لمجلس الشيوخ ومناقشة مشروع قانون بإصدار قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقديمجلس الشيوخ - ارشيفية
محمد علي السيد

بدأت منذ قليل الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبدالرازق.

موضوعات مقترحة

ويناقش مجلس الشيوخ في جلسته اليوم تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون بإصدار قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي.

ويهدف القانون إلي تحسين شبكة الأمان الاجتماعي وتوسعة مظلة الضمان الاجتماعي، وإحداث مرونة في ربط التدخلات الاجتماعية المتكاملة بالمتغيرات الاقتصادية بما يشمل نسب الشراء والفقر، ونسب التضخم بهدف تحقيق أفضل حماية للأسر الأفقر والأقل دخلاء ، وكفالة حقوق الفئات الأولى بالرعاية وتوفير أقصى حماية ممكنة لها كذوي الإعاقة والمسنين والأيتام.

كما يهدف إلي تبنى منهج الدعم المشروط بهدف الاستثمار في البشر وتحسين مؤشرات التنمية، لإلزام الأسر المستفيدة من الاستثمار في صحة أطفالها، بالإضافة إلى التحقق من تعليم الأطفال وانتظامهم في العملية الدراسية، والمساهمة في تكافؤ الفرص في المجتمعات المحلية، وتحقيق العدالة الاجتماعية بتبني قواعد الاستهداف وتحديد مستوى الفقر للأسرة من خلال معادلة اختبارية تقيس مؤشرات الفقر وآليات الاستحقاق.

كما يهدف إلي المساهمة في الانتقال من الدعم للإنتاج والتمكين الاقتصادي للأسر المستفيدة من الدعم النقدي وتنفيذ مشروعات لها، لخروجها تدريجيا من الفقر متعدد الأبعاد، وتحسين مؤشرات جودة حياتها، وأخيرا: تمكين المرأة المصرية.

كما يناقش المجلس تقريرا لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن الاقتراحين برغبة المقدمين من النائب أكمل نجاتي بشأن سرعة إصدار اللائحة التنفيذية لقانون المالية العامة الموحد رقم ٦ لسنة ۲۰۲۲ والعمل على الإسراع بتطبيق موازنة البرامج والأداء، والنائب حازم الجندي بشأن إنشاء منطقة حرة إفريقية في مصر.

كما يناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ومكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب أيمن عبد المحسن بشأن استكمال مشروع الطريق الدائري بمركز دكرنس بمحافظة الدقهلية ضمن مشروعات البنية التحتية وذلك بعد اعتماد مالي إضافي بقيمة عشرين مليون جنية لهذا الغرض.

كما يناقش تقرير لجنة الشباب والرياضة عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب / محمد عمارة بشأن تعظيم دور مراكز الشباب من خلال تدريب وتأهيل الشباب نحو خلق فرص عمل جديدة للشباب".

تقارير لجنة الصحة والسكان عن الاقتراحات برغبة المقدمة من النائب / محمد السباعي بشأن عدم بيع المضادات الحيوية في الصيدليات إلا بتوصية طبية، والنائب / مؤمن معاذ بشأن فصل المجلس القومي للسكان عن وزارة الصحة والسكان، النائب / أحمد عبد الماجد الأحمر بشأن رفع كفاءة خدمة العلاج الطبيعي بمستشفيات محافظة قنا".

وكذلك يناقش تقارير اللجنة المشتركة من لجنة الصحة والسكان ومكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن الاقتراحات برغبة المقدمة من النائب / عيسى الشريف بشأن سرعة تنفيذ أعمال تطوير مستشفى حلوان العام وإعادة بناء مستشفى حلوان القديم التي تم هدمه عام ۲۰۱۹، والنائب / عيسى الشريف بشأن إنشاء مستشفى متخصص للأمراض الصدرية بمدينة ١٥ مايو جنوب القاهرة، والنائب / رمضان إمام بشأن: " إنشاء عدد من الوحدات الصحية بقرى محافظة الإسماعيلية وضم عدد من الوحدات الأخرى المنظومة التأمين الصحي الشامل".

كما يتضمن جدول الأعمال مناقشة تقرير لجنة الزراعة والري عن طلبي المناقشة العامة المقدمين من النائب محمد صبري أبو إبراهيم، وأكثر من عشرين عضواً من الأعضاء؛ لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية "، والنائبة هالة كمال، وأكثر من عشرين عضوًا لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية .... اكتفاء ذاتي وأمن عذائي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: