Close ad

مجلس الشيوخ يستأنف جلساته اليوم بمناقشة قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي

3-3-2024 | 07:33
مجلس الشيوخ يستأنف جلساته اليوم بمناقشة قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي مجلس الشيوخ - ارشيفية
محمد علي السيد

يستأنف مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، جلساته العامة اليوم الأحد، حيث يعقد المجلس جلستين هذا الأسبوع.

موضوعات مقترحة

ويناقش مجلس الشيوخ في جلسته اليوم تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون بإصدار قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي.

ويهدف القانون إلي تحسين شبكة الأمان الاجتماعي وتوسعة مظلة الضمان الاجتماعي، وإحداث مرونة في ربط التدخلات الاجتماعية المتكاملة بالمتغيرات الاقتصادية بما يشمل نسب الشراء والفقر، ونسب التضخم بهدف تحقيق أفضل حماية للأسر الأفقر والأقل دخلاء ، وكفالة حقوق الفئات الأولى بالرعاية وتوفير أقصى حماية ممكنة لها كذوي الإعاقة والمسنين والأيتام.


كما يهدف إلي تبنى منهج الدعم المشروط بهدف الاستثمار في البشر وتحسين مؤشرات التنمية، لإلزام الأسر المستفيدة من الاستثمار في صحة أطفالها، بالإضافة إلى التحقق من تعليم الأطفال وانتظامهم في العملية الدراسية، والمساهمة في تكافؤ الفرص في المجتمعات المحلية، وتحقيق العدالة الاجتماعية بتبني قواعد الاستهداف وتحديد مستوى الفقر للأسرة من خلال معادلة اختبارية تقيس مؤشرات الفقر وآليات الاستحقاق.

كما يهدف إلي المساهمة في الانتقال من الدعم للإنتاج والتمكين الاقتصادي للأسر المستفيدة من الدعم النقدي وتنفيذ مشروعات لها، لخروجها تدريجيا من الفقر متعدد الأبعاد، وتحسين مؤشرات جودة حياتها، وأخيرا: تمكين المرأة المصرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة