Close ad

السفير حسام زكي أمام منتدى أنطاليا: الأولوية العربية هي وقف إطلاق النار في غزة

2-3-2024 | 17:05
السفير حسام زكي أمام منتدى أنطاليا الأولوية العربية هي وقف إطلاق النار في غزةالسفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية
أ ش أ

أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن الأولوية العربية الحالية تتمثل في التوصل إلى ترتيبات وقف إطلاق نار يحقن الدماء الفلسطينية في غزة ويسمح بعودة الفلسطينيين إلى ديارهم ومناطقهم التي تركوها تحت وطأة الحرب الإسرائيلية الإجرامية.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك في مداخلة الأمين العام المساعد بجلسة بعنوان "بناء السلام في الشرق الأوسط" التي عقدت اليوم /السبت/ ضمن أعمال النسخة الثالثة من منتدى أنطاليا للدبلوماسية الذي تنظمه وزارة الخارجية التركية، وشارك فيها كمتحدث رئيسي إلى جانب الدكتور رياض المالكي وزير خارجية فلسطين وعبدالله بو حبيب وزير خارجية لبنان والشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة وكيل أول الخارجية البحرينية.

وأضاف الأمين المساعد للجامعة - في رده على أحد الأسئلة - أن التركيز على فكرة يروج لها البعض مفادها أن العرب وجامعتهم قد فشلوا في إيقاف العدوان الإسرائيلي هو قول لا يتسم بالعدالة، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي كله يعد شريكاً في هذا الفشل الذي يتحمل الجميع مسؤوليته وفي مقدمتهم مجلس الأمن ذاته في ضوء عجزه حتى الآن عن اتخاذ موقف حاسم برفض العدوان الإسرائيلي وإجبار إسرائيل على إيقافه. 

وأوضح أن الجهود العربية لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية والتوصل إلى صفقة متكاملة متواصلة ولم تنته.

وأكد السفير "زكي" أهمية وجود الإرادة السياسية الكافية لدى الدول النافذة في المجتمع الدولي وفي مقدمتها الولايات المتحدة لوقف الحرب بالتعاون مع الجهود العربية المبذولة في هذا الإطار.

وطالب بأن تتكاتف الأطراف الدولية القادرة من أجل تحييد عناصر التطرف السياسي في المجتمع الإسرائيلي وتغييب أثرهم بالغ السلبية على فرص تحقيق حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لتسوية الصراع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: