Close ad

الرئيس الإيراني يصل الجزائر للمشاركة في قمة منتدى الغاز

2-3-2024 | 10:23
الرئيس الإيراني يصل الجزائر للمشاركة في قمة منتدى الغاز الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
أ ش أ

 وصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، صباح اليوم /السبت/ إلى الجزائر؛ للمشاركة في القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز التي تنطلق اليوم بالجزائر بالعاصمة.

موضوعات مقترحة

وكان الوزراء المشاركون في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز أمس /الجمعة/ بالجزائر العاصمة، قد دعوا إلى العمل على تجسيد "رؤية مشتركة" للانتقال نحو الطاقات النظيفة بصورة سلسة وعادلة من خلال تثمين الغاز الطبيعي.

وأحال المشاركون الصيغة النهائية من البيان الختامي "إعلان الجزائر" لمصادقة القمة اليوم السبت، والتي ستنعقد برئاسة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وبمشاركة مصرية ممثلة في وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا.

ويضم منتدى الدول المصدرة للغاز 12 عضوا دائما (مصر، الجزائر، بوليفيا، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباجو، الإمارات العربية المتحدة، فنزويلا)، و7 أعضاء مراقبين (أنجولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موريتانيا، موزمبيق، بيرو).

ويعد منتدى الدول المصدرة للغاز منظمة حكومية دولية تمثل أهم الدول المصدرة للغاز في العالم، حيث تشكل تلك الدول 70 بالمائة من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، وأكثر من 40 بالمائة من الإنتاج المسوق، و47 بالمائة من الصادرات عبر الأنابيب، وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: