Close ad

وزير الطاقة الجزائري: الغاز الطبيعي له دور أساسي في تحقيق انتقال نحو الطاقات النظيفة

1-3-2024 | 14:50
وزير الطاقة الجزائري الغاز الطبيعي له دور أساسي في تحقيق انتقال نحو الطاقات النظيفةوزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب
أ ش أ

أكد وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، أنه من المتوقع أن يلعب الغاز الطبيعي الذي يعتبر طاقة المستقبل دورًا أساسيًا في تحقيق انتقال نحو الطاقات النظيفة بصورة سلسة وعادلة على المدى البعيد، وفقا للعديد من الدراسات، لا سيما تلك المنجزة من قبل منتدى الدول المصدرة للغاز.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال كلمته خلال ترؤسه، اليوم /الجمعة/ بالجزائر العاصمة، أعمال الاجتماع الوزاري الاستثنائي التحضيري للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، بمشاركة وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، وزراء الطاقة للدول الأعضاء والملاحظين.

وأوضح عرقاب أن اجتماع اليوم يأتي في سياق تغيرات جيوسياسية وهيكلية كبيرة تشهدها أسواق الطاقة خاصة الغاز، مما يتوجب دراسة ومعالجة القضايا الرئيسية التي من بينها التحول التدريجي إلى اقتصاد عالمي يعتمد على مصادر طاقة نظيفة، من أجل مواجهة التغير المناخي الذي يمثل تحديا وفرصة في نفس الوقت.

وأضاف أن الاستثمار في موارد الغاز الطبيعي يتطلب كثافة عالية لرأس المال، لذا كان من الضروري إجراء حوار مستمر وجاد بين المنتجين والمستهلكين، لبناء رؤية استشرافية مشتركة تعترف بالدور المتنامي للغاز الطبيعي في مزيج الطاقة العالمي، باعتباره مصدرًا مستدامًا وتنافسيًا، يضمن الأمن الطاقوي شريطة تثمين أفضل وعادل للجميع.

ووأضح أنه بناء على توجيهات الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، عملت الحكومة الجزائرية بكل عزم وتفان بغية إنجاح هذه القمة، وتمكين قادة الدول أعضاء المنتدى من مناقشة أهم القضايا المرتبطة بالتعاون في مجال تطوير ودعم دور الغاز الطبيعي في تحقيق الرفاهية للبلدان والمساهمة في تحقيق أمن الطاقة العالمي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: