Close ad

"التنمية الصناعية" تطلق المرحلة السابعة من خريطة الاستثمار.. والفيومي: الخريطة تدعم مستهدف 100 مليار صادرات

1-3-2024 | 14:49
 التنمية الصناعية  تطلق المرحلة السابعة من خريطة الاستثمار والفيومي الخريطة تدعم مستهدف  مليار صادراتالخريطة الإلكترونية للاستثمار - أرشيفية
سلمى الوردجي

أكد محمد عطية الفيومي، أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القليوبية التجارية، أن إطلاق هيئة التنمية الصناعية المرحلة السابعة من الخريطة الإلكترونية للاستثمار، يدعم خطة الدولة المصرية لزيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار سنويًا خلال الـ4 أعوام المقبلة وجذب استثمارات خاصة بقيمة 40 مليار دولار بحلول عام 2026.

موضوعات مقترحة

وأضاف أن قرارات الحكومة وخطتها ترد بشكل قاطع على المشككين، خاصة أن عجز الميزان التجاري في العام الماضي، شهد انخفاضًا كبيرًا بنحو 11 مليارًا و158 مليون دولار، حيث سجل 36 مليارًا و908 ملايين دولار، مقابل 48 مليارا و66 مليون دولار خلال عام 2022.

وأكد رئيس غرفة القليوبية التجارية، أن خطة الدولة لتعميق التصنيع المحلي سيكون له مردود كبير على الإنتاج وخلق فرص العمل وزيادة الاعتماد على المنتجات الوطنية والحد من الاستيراد وزيادة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي.

وقال الفيومي إن الخريطة الاستثمارية تمثل همزة الوصل بين السلطة التنفيذية والمستثمرين والمصنعين، لذلك يجب عقد لقاءات دورية مع أصحاب الصناعات للوقوف على مطالبهم والعمل على تلبيتها لتشجيعهم.

وأشار إلى أن الخرائط الاستثمارية تقوم فكرتها على تحديد القطاعات الواعدة والرائدة ودراسة العناقيد الاقتصادية المرتبطة بهذه القطاعات والعمل على تحليلها من أجل تحديد المسارات الضعيفة في سلاسل القيمة لمنتجات هذه القطاعات وتحديد فرص الاستثمار التي تقوي هذه المسارات وتسد الفجوات السوقية الموجودة وهو ما تستهدفه هيئة التنمية الصناعية التي أعلنت مؤخرا عن إطلاق المرحلة السابعة من الخريطة الإلكترونية للاستثمار الصناعي.

يذكر أن هيئة التنمية الصناعية أطلقت المرحلة السابعة من الخريطة الإلكترونية للاستثمار الصناعي، قبل نهاية العام الجاري، والتي تضم قطع أراضي كاملة المرافق في القطاعات الصناعية التي تستهدفها الدولة لتشجيع الاستثمار الصناعي المحلي والأجنبي، بحسب تصريح ناهد يوسف، رئيسة الهيئة.

وتضمنت الخريطة 456 قطعة أرض مرفقة على مساحة إجمالية تتجاوز مليون متر مربع، موزعة على 10 محافظات على مستوى الجمهورية، بأنشطة صناعية متنوعة بمساحات تتراوح بين 200 و10 آلاف متر مربع.

وقالت يوسف إن الهيئة مدت قبل أيام، فترة سحب كراسات الشروط حتى 7 مارس المقبل، بدلا من 22 فبراير الجاري، مع استمرار تلقي طلبات الحجز حتى 28 مارس المقبل لمنح مزيد من الوقت للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة، تسعى مصر لتعميق القطاع الصناعي في اقتصادها بما يعمل على زيادة معدلات النمو. 

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة