Close ad

مستشار وزير الزراعة: ننصح مزارعي القمح برية قبل ارتفاعات الحرارة لتجنب الجفاف

1-3-2024 | 11:29
مستشار وزير الزراعة ننصح مزارعي القمح برية قبل ارتفاعات الحرارة لتجنب الجفافالقمح
راندا رضا

قال الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، إنَّ الأيام المقبلة ستشهد ارتفاعات في درجات الحرارة لتتجاوز 34 درجة لأول مرة في فصل الشتاء وبشكل مفاجئ، محذراً المزارعين من التأثيرات السلبية لهذا الطقس على المحاصيل الزراعية.

موضوعات مقترحة

وأضاف «فهيم»، في مداخلة هاتفية له ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، مع الإعلاميين محمد عبده وجومانة ماهر، والمُذاع على شاشة القناة الأولى المصرية، أنَّ ارتفاعات درجات الحرارة اليوم في صعيد مصر وصل إلى 34 درجة مئوية، وهو أعلى من المعدل الطبيعي بما يتراوح بين 5 و6 درجات، لافتاً إلى غرابة التوقيت فنحن لا نزال في أواخر فصل الشتاء.

وتابع مستشار وزير الزراعة: «شهر أمشير الحالي من طبيعته تقلب الطقس خاصةً في ثلثه الأخير، ولكن ارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام أعلى من المعدلات الطبيعية بدرجة كبيرة نهاراً ما يؤثر على المحاصيل الشتوية، وأهمها محصول القمح، والذي لا يزال حتى الآن نموه جيد ومبشر في مصر».

ونصح المزارعين قائلاً:«بالنسبة لمحصول القمح، فلا يجب وسط ارتفاع الحرارة أن تظل الأرض جافة تحت زراعات القمح، والنصيحة الأولية لأهالينا المزارعين بالرية قبل ارتفاع الحرارة لتجنب جفاف المحصول، وهو ما تم إعلانه في صورة توصيات الفترة الماضية».

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة