Close ad

اليابان تبدأ المرحلة الرابعة من تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية وتؤكد التزامها بالمعايير الآمنة

29-2-2024 | 22:09
اليابان تبدأ المرحلة الرابعة من تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية وتؤكد التزامها بالمعايير الآمنةاليابان
داليا عطية

بدأت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية تنفيذ المرحلة الرابعة من تصريف المياه المعالجة بتقنية ALPS 1 من محطة فوكوشيما دايئيتشي للطاقة النووية، والتي تأثرت بزلزال شرق اليابان العظيم في مارس 2011، ومن المقرر ان تستمر عملية التصريف لمدة 17 يوما.

موضوعات مقترحة

وذكر بيان للسفارة اليابانية بالقاهرة أن تقرير ما قبل التصريف الصادر في 26  فيراير الجاري أكد أن المياه المعالجة بتقنية ALPS في دفعة التصريف الرابعة تتوافق مع المعايير التنظيمية للتصريف، وقد قامت الشركة من قبل بتصريف ثلاث دفعات منذ أغسطس 22023، وذلك وفق معايير المراقبة التي تتم قبل وأثناء وبعد كل دفعة، والتي تأخذ بأحدث الأساليب العلمية التي توفر كل عوامل الأمان.

وأضاف البيان أن التصريفات السابقة للمياه تمت مراجعتها ومراقبتها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتي أكدت أن مقاربة اليابان، وأساليب التصريف للمياه المعالجة بتقنية ALPS تتوافق مع معايير السلامة الدولية، وأن العينات البحرية وأساليب المراقبة اليابانية شديدة الدقة والكفاءة.

وأشارت السفارة في بيانها إلي أن الدفعة الثالثة لتصريف المياه قامت بها الشركة  في الفترة من 2 نوفمبر وحتى 20 نوفمبر، 2023، وبلغ في خلال هذه الفترة، تركيز النويدات، بما في ذلك التريتيوم في مياه البحر، قبل وأثناء وبعد التصريف أقل بكثير من المعايير ذات الصلة، مما يشير إلى أن التصريف كان آمن كما هو مخطط.

كما تم تصريف المياه المعالجة بتقنية ALPS في البحر بعد تخفيفها بمياه البحر، ونتيجة لعملية التخفيف هذه، كان كل تركيز للتريتيوم تم اكتشافه خلال المرحلة الثانية من التصريف أقل من 180 بيكريل/لتر، وهو أقل بكثير من معيار السلامة (1500 بيكريل/لتر) الذي حددته حكومة اليابان، ناهيك عن أنه أقل بكثير من معايير منظمة الصحة العالمية لمياه الشرب (10000 بكريل/لتر). 

بالإضافة إلى أن كل تركيز للتريتيوم تم اكتشافه أثناء وبعد التصريف قبالة ساحل محافظة فوكوشيما، كان دائمًا أقل من 10 بيكريل/لتر، وهو أقل بكثير من معيار السلامة (700 بيكريل/لتر) الذي حددته حكومة اليابان.

بالإضافة إلى ذلك، فيما يتعلق بالنويدات المشعة بخلاف التريتيوم، كان "مجموع نسب تركيز كل نويدة مشعة إلى التركيز التنظيمي" 0.25، وهو أقل بكثير من المعيار التنظيمي البالغ 1، قبل التصريف في مياه البحر3.

وأوضح البيان أن فريق عمل فني من الوكالة الدولية للطاقة الذرية قام بزيارة محطة فوكوشيما دايئتشي للطاقة النووية أثناء مهمة عملها في أكتوبر 2023، وقام بتقديم النتائج التالية في يناير 2024 كالتالي : 

- لم يجد فريق العمل أي نقطة غير متوافقة مع متطلبات معايير السلامة الدولية ذات الصلة، لذا، فالوكالة الدولية للطاقة الذرية تعيد تأكيد الاستنتاجات الأساسية لمراجعة السلامة4 بأن مقاربة اليابان وأساليب التصريف للمياه المعالجة بتقنية ALPS تتوافق مع معايير السلامة الدولية، وأن التصريف سيكون له أثار اشعاعية ضئيلة على البشر والبيئة، كما هو موضح في التقرير الشامل للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

- وجد فريق العمل أن المعدات والمنشآت المستخدمة تتفق مع خطة التنفيذ ومعايير السلامة الدولية ذات الصلة.

وأشار البيان إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية  ذكرت في 30 يناير أن نتيجة لمقارنة النتائج بين المعامل5، فقد أظهرت شركة TEPCO لديها قدرات تحليل دقيقة وسليمة للمياه المعالجة بتقنية ALPS وقد أسست نظام تحليلي نشط ومستدام، وقد ذكرت الوكالة أيضًا في 30 يناير أن نتيجة لمقارنة النتائج بين المعامل بأن العينات البحرية، وأساليب المراقبة اليابانية شديدة الدقة والكفاءة، وتتوافق مع المعايير الملائمة وتظهر المنهجية المناسبة لجمع العينات.

ولفت إيضًا البيان إلى أن اليابان قامت طوعًا بمسوحات لعينات على المنتجات البحرية، وأجرت تحليلًا لمكونات الأسماك التي تم اصطيادها قبالة ساحل محافظة فوكوشيما (بغض النظر عما إذا كانت للتصدير أو للاستهلاك المحلي) بعد تصريف المياه المعالجة ALPS في البحر، ولم يتم اكتشاف أي تريتيوم يتجاوز حد الكشف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: