Close ad

غـدًا الجمعة.. أول يوم لتنفيذ قرار كتابة الأسعار على السلع الـ7 الأساسية.. وحماية المستهلك يستعرض طرق الشكوى

29-2-2024 | 20:20
غـدًا الجمعة أول يوم لتنفيذ قرار كتابة الأسعار على السلع الـ الأساسية وحماية المستهلك يستعرض طرق الشكوىكتابة الأسعار على السلع - أرشيفية
سلمى الوردجي

قال فرج عامر، صاحب إحدى الشركات الغذائية، إن هناك التزاما فعليا من أصحاب المصانع والتجار بكتابة الأسعار على العبوات.

موضوعات مقترحة

وأشاد عامر باتجاه وتحركات الدولة لمواجهة ارتفاع الأسعار وتشديد الرقابة على التجار الذين من بينهم قلة جشعة ترفع الأسعار بشكل مبالغ وبأسعار غير حقيقية للمنتج، وفكرة كتابة السعر على الأغلفة فكرة جيدة لترهيب كل من تسول له نفسه بالخروج عن الأسعار الحقيقية للمنتجات.

ونصح بأنه على المصنعين والتجار أن يتكاتفوا ويكون لديهم مسئولية مجتمعية تجاه الوطن والمجتمع.

ولفت عامر إلى أنه من الواجب أن يراعى تكلفة الإنتاج والتغليف والتصنيع، وتكلفة العمليات الاستيرادية للمواد الخام أثناء تقدير الدولة للسعر المدون.

وعن مدى التزام أصحاب البقالة والسوبر ماركت بالأسعار المدونة على السلع الـ7 الأساسية التي تتمثل في زيت الخليط ومنتجات الألبان والسكر والأرز والمكرونة والفول والعدس، صرح عامر بأن صاحب المحل التجاري الذي لا يلتزم سوف يعرض نفسه للعقوبة، وعلى جميع الأطراف أن تعلم أن الدولة لن تتهاون في مقابل ضبط الأسواق وفرض السيطرة عليها.
 
كان علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أعلن في نهاية الشهر الماضي، عن بدء طباعة الأسعار على كافة السلع أو تسعير السلع وإلزام كافة أصحاب المحال والسلاسل التجارية، بوضع الأسعار على السلعة أو مكان عرضها بداية من غد أول أيام شهر مارس.

وأوضح أن الوزارة غير معنية بتسعير السلع وإنما دورها رقابي وإشرافي فقط، حيث إنه إذا أجبرنا المصانع على التسعير سوف يخرج عدد من السوق، لذا نراقب رقابة صارمة لمنع تداول الأسعار بأكثر من سعر عن طريق آلية وضع الأسعار على المنتجات.

كما صرح إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، في وقت سابق، بأن تطبيق قرار وزارة التموين بوضع الحد الأقصى للسعر على العبوة سيتم تطبيقه أول مارس، وتطبيق المادة 8 من قانون الجهاز بمنع تخزين السلع الإستراتيجية لن يتم الآن إلا بعد تفعيل قرار مجلس الوزراء الخاص بالسلع الإستراتيجية الـ7 التي حددها المجلس وهي زيت الخليط، والفول، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض، موضحا أن الهدف من هذا القرار هو الحد من جشع بعض التجار.

وأتاح جهاز حماية المستهلك للمواطنين إمكانية الإبلاغ الفوري عن أية مخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المغالاة في الأسعار، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أي خط أرضي يوميا من الساعة 9 صباحا - 10 مساء، أو عبر خدمة «الواتس آب» عبر رقم: 01577779999

كما أتاح جهاز حماية المستهلك أمام المواطنين مجموعة من الطرق لتقديم الشكوى كالتالي، يمكن الاستعانة بها في حال عدم التزام أحد التجار بتسعير السلع السبع المعلن عنها، حيث يمكن إرسال الشكوى من خلال الفاكس على رقم 0233055753.. أو التوجه إلى مقر الجهاز بالعنوان 96 شارع أحمد عرابي – المهندسين أو 115 بالقرية الذكية لتقديم الشكوى باليد.

وفي جميع الأحوال يتم إرفاق صورة من فاتورة الشراء عند تقديم الشكوى أو إرسال صورة الفاتورة والمستندات الخاصة بالمنتج أو الخدمة محل الشكوى مدون عليها البيانات الخاصة بالشاكي أو رقم الشكوى (في حالة استيفاء البيانات) على رقم الواتس 01281661882.

ووجه إبراهيم السجينى، رئيس جهاز حماية المستهلك، بعض النصائح للمواطنين لتجنب التعرض لعمليات الغش أو التدليس ومنها شراء المنتجات من المحلات التجارية المرخصة، وعدم الشراء من جهات مجهولة المصدر.

وكذلك التأكد من الإعلان عن الأسعار، وتاريخ صلاحية المنتج، والتأكد من وجود ضمان للمنتج بالنسبة للأجهزة الكهربائية، وتوفير خدمة ما بعد البيع مثل الصيانة، وفى حالة وجود أي شكاوى تتعلق بالبيع بأعلى من السعر المعلن أو عدم جودة المنتج على المواطن التواصل مع جهاز حماية المستهلك.

جدير بالذكر أن المخالفين لقرار مجلس الوزراء بالالتزام بالأسعار المدونة على السلع الـ7 سوف يعرض نفسه للعقوبة والتي تتمثل بالحبس مدة لا تقل عن عام وغرامة تبدأ من 150 ألف جنيه وتصل إلى 3 ملايين جنيه، بالإضافة إلى إغلاق المحال المخالفة. 

كلمات البحث
اقرأ ايضا: