Close ad

تجارية الشرقية تبحث مع نائبة المحافظ التوجه التصنيعي للدولة

29-2-2024 | 17:30
تجارية الشرقية تبحث مع نائبة المحافظ التوجه التصنيعي للدولةجانب من اللقاء
سلمى الوردجي

نظمت غرفة الشرقية التجارية، برئاسة محمد الزاهد، حلقة نقاشية بالتعاون مع مركز النيل للإعلام، حول التوجه التصنيعي للدولة «الآمال والتحديات».

موضوعات مقترحة

 أدار الحلقة النقاشية التي عقدت بمقر الغرفة التجارية عبد الحميد عطا الله، نائب أول رئيس الغرفة، وبحضور لبنى عبدالعزيز، نائب محافظ الشرقية، وعدد من أعضاء مجلس الادارة، وأمين عام الغرفة، ومدير عام الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس جمعية حماية المستهلك بالشرقية، ورئيس جمعية مستثمري بلبيس، ومدير مكتب الاستثمار، ومدير عام الشئون الاقتصادية بالمحافظة، وعدد من قيادات المحافظة، وتم خلالها استعراض عدد من الدراسات التي أعدتها غرفة الشرقية التجارية ذات العلاقة.

صرح عطا الله أن الحلقة تناولت الأهمية البالغة التي يمثلها التوجه التصنيعي في ظل الظروف الاقتصادية التي تعاني منها مصر والعالم، حيث يؤدي التوجه التصنيعي إلى الاستعاضة عن السلع المستوردة وتشجيع التصدير وبالتالي توفر سيولة مستدامة من العملة الصعبة.
ومن جانبها أشادت نائب المحافظ بالندوة وأثرها في ظل الظروف الحالية التي تتطلب تضافر كافة الجهود لزيادة معدلات التنمية.

كما استعرضت خريطة الاستثمار في المحافظة وما تحققه من الناتج القومي الإجمالي في مختلف القطاعات، وقدمت نبذة عن المناطق الصناعية بالمحافظة، والتي تشمل العاشر من رمضان، والصالحية الجديدة، وبلبيس، والزوامل.

وأشارت إلى أن منطقة الزوامل من المناطق الصناعية الواعدة التي بها تنوع غير عادي وتعتبر منافسا قويًا لمدينة العبور.

كما أثنت نائب المحافظ على الخريطة الاستثمارية المقترحة من غرفة الشرقية، واستعرضت بصورة مفصلة ما تحقق من إنجازات ومشروعات بالمحافظة خلال الفترة الماضية.

ومن جانبه استعرض مدير عام الإدارة الاقتصادية بالغرفة الورقة البحثية للحلقة «التوجه التصنيعي للدولة المصرية»، كما تم طرح رؤية الغرفة للإستراتيجية الاقتصادية المصرية في ضوء المستجدات الراهنة وضرورة دراسة تجارب الدول الأخرى المشابهة ونقلها للاستفادة منها.

كما تم استعراض دراسة الغرفة حول «الأركان الاستراتيجية للتنمية الاقتصادية في مصر» التي تشتمل على أربعين محورًا. 

كما تم استعراض التوصيات والحلول في سبيل تحقيق الهدف المنشود، وتبادل الآراء بين الحضور، وتطرق الحديث للصناعات المغذية وأهمية التوسع فيها في تخفيض فاتورة الاستيراد.

وأوضح الأمين العام توجه الغرفة نحو التواصل والتنسيق مع الجهات ذات الصلة وجمعيات حماية المستثمرين بالمحافظة لتحديد احتياجات المصانع من مستلزمات التصنيع لتولي المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر تصنيع تلك المستلزمات لتقليل فاتورة الاستيراد.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: