Close ad

الجامعة العربية والجمعية الإفريقية للجهاز الهضمي تبحثان مجالات تدريب الأطباء الأفارقة

29-2-2024 | 16:13
الجامعة العربية والجمعية الإفريقية للجهاز الهضمي تبحثان مجالات تدريب الأطباء الأفارقةالجامعة العربية
أ ش أ

بحث الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية مدير عام الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية السفير محند صالح لعجوزي مع البروفسير الدكتور عبدالمنعم الطيب رئيس الجمعية الإفريقية الشرق أوسطية للجهاز الهضمي (AMAGE) خطة العمل المشتركة المقررة للعام الحالي 2024 ، التي يعتزم الصندوق تنفيذها بالتعاون مع الجمعية من أجل خدمة الشعوب الإفريقية وتطوير مجالات وسبل التدريب للأطباء الأفارقة في مجالي سرطان الكبد وسرطان الجهاز الهضمي.

موضوعات مقترحة

وأفاد بيان صادر عن الجامعة العربية اليوم /الخميس/ بأن السفير لعجوزي قام بوضع التفاصيل الأخيرة لتلك الخطة المتضمنة تنفيذ عدة دورات تدريبية لصالح الكوادرالطبية في كل من :جمهورية غانا، كينيا ، وأريتريا لتمكينهم من استخدام أجهزة الفحص بالموجات فوق الصوتية والتدريب على الاكتشاف المبكروعلاج أورام القولون والمستقيم باستخدام المناظير والنماذج الحيوانية الرطبة ، كذا كيفية الإكتشاف المبكر لأورام البنكرياس والجهاز المراري باستخدام المناظير.

وأكد الجانبان ، في نهاية اللقاء ، رغبتهما في مواصله التعاون وتوسيعه ليتم الانتشار بشكل أكبر لصالح الكوادر الطبية في إفريقيا.

جدير بالذكر أن الصندوق والجمعية قاما خلال الأعوام القليلة الماضية بتدريب كوادر طبية من كل من: أوغندا، تنزانيا، إثيوبيا، السودان، جنوب السودان، وكينيا.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: