Close ad

الأمريكان دققوا في زلاته وسعاله ومشيته.. العمر أكثر من مجرد رقم بالنسبة لجو بايدن.. وترامب أيضاً

29-2-2024 | 16:35
الأمريكان دققوا في زلاته وسعاله ومشيته العمر أكثر من مجرد رقم بالنسبة لجو بايدن وترامب أيضاًعثرات بايدن على سلم الطائرة
أحمد فاوي

بعد فوز الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، بالانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري في ميشيجان،  بدأت نار المنافسة تشتعل بين الرئيسين السابق والحالي. وخلال تلك المنافسة يستخدم  كل منهما سلاحاً للدفاع عن أغراضه الانتخابية، وإن كان هناك سلاح مشترك يستخدمه كل منهما، هو سلاح العمر .

موضوعات مقترحة

فقد أصبح العمر وسيلة للهجوم من كلا الطرفين الجمهوري والديمقراطي في  المعركة الانتخابية، ففي رده على المنتقدين الذين يقولون إن عمره يمثل عائقا في الانتخابات المقبلة، قال بايدن البالغ من العمر 81 عاما "عليك أن تلقي نظرة على الرجل الآخر" في إشارة إلى ترامب البالغ من العمر 77 عاما.

وأضاف بايدن مازحا: "إنه في نفس عمري تقريبًا، لكنه لا يستطيع تذكر اسم زوجته"، وفي محاولة منه للمراوغة من قضية التقدم في السن يرى أنه يجب على الناخبين ألا يأخذوا في الاعتبار عمر المرشح فحسب، بل«كم عمر أفكارهم».

استطلاعات الرأي أظهرت أن الناخبين الأمريكيين قلقون بشأن عمر بايدن، بينما يستعد لخوض فترة ولاية ثانية .


سقوط بايدن في حفل خريجي القوات الجوية

أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة

يعد بايدن بالفعل أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة وسيبلغ من العمر 86 عامًا بنهاية فترة الولاية الثانية في حال فوزه. وبعد آخر فحص طبي له والذي تم إجراؤه الأربعاء الماضي والذي جاء في ملخص التقرير الطبي  أن رئيس الأميركي جو بايدن "مؤهل للقيام بمهام الرئاسة" ولم تطرأ أي مخاوف جديدة متعلقة بصحته.

وكان  بايدن قد أجري فحصاً طبياً في فبراير من العام الماضي .والذي أعلن الأطباء  في تقريرهم بأنه "يتمتع بصحة جيدة وقوي"و"صالح" للقيام بواجباته في البيت الأبيض.

الناخبون الأمريكيون يقتربون من انتخابات هذا العام مع شكوك بشأن عمر بايدن بعد أن دققوا في زلاته.. وسعاله.. ومشيته البطيئة .. وحتى سقوطه على درجات سلم الطائرة.


آيس كريم بايدن

أكبر ثلاثة أشخاص تولى منصب الرئيس

المتنافسون الرئيسيون في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 هما اثنان من أكبر ثلاثة أشخاص تولى منصب الرئيس على الإطلاق. الرئيس جو بايد  والذي يبلغ من العمر 81 عامًا . الرئيس السابق دونالد ترامب يبلغ من العمر 77 عامًا .  والثالث كان رونالد ريجن الذي تولى منصبه في سن 69 وتركه في سن 77.

وواجه كل من بايدن  وترامب انتقادات بشأن ما قد يبدو أنها علامات واضحة للشيخوخة، بما في ذلك أسئلة حول ذاكرتهما وقدراتهما المعرفية .

ناقش الباحثون الذين يكتبون في شبكة  The Conversation US والتي تنشر قصصًا إخبارية وتقارير بحثية عبر الإنترنت، مصحوبة بآراء وتحليلات الخبراء، جوانب مختلفة لكيفية تأثير الشيخوخة على أدمغة الناس. وسلطت شبكة  كونفرزيشن  الأمريكية الضوء هنا على أربع مقالات تشرح سبب وجود  هذا القلق المتعلق بالشيخوخة، ولماذا لا يوجد بيان واضح يمكن الإدلاء به حول القوة المعرفية لأي شخص معين مع تقدمه في السن، والطرق التي يمكن للناس من خلالها الحفاظ على قوة دماغهم في سنواتهم الذهبية.

1تراجع التفكير يمكن أن يأتي مع التقدم في السن

قالت أنجيلا جوتشيس ، أستاذة علم النفس في برانديز، والتي تدرس نشاط الدماغ لفهم الفكر البشري، إن هناك مجموعة من الأعمال توثق التدهور المعرفي لدى كبار السن.ووجدت جوتشيس أيضًا أن "الأدمغة المتقدمة في السن يمكن أن تعيد تنظيم نفسها وتتغير، وليس بالضرورة نحو الأسوأ".

2بعض الناس يتقدمون في السن بشكل أسرع من غيرهم

أوضحت أديتي جوركار ، الباحثة في طب الشيخوخة بجامعة بيتسبرج، أن الشيخوخة هي تجربة فردية  .فعلى الرغم من أن العمر هو عامل الخطر الرئيسي للعديد من الأمراض المزمنة، إلا أنه مؤشر غير موثوق لمدى سرعة تدهور جسمك أو مدى تعرضك للأمراض المرتبطة بالعمر. وذلك لأن هناك فرقًا بين عمرك الزمني، أو عدد السنوات التي عشتها على قيد الحياة، وعمرك البيولوجي، أي قدرتك الجسدية والوظيفية.

وقد ركزت جوركار على  المؤشر الأخير، مشيرًا إلى أن بعض الأشخاص الذين لديهم نفس الأعمار الزمنية يمكن أن يكون لديهم قدرات معرفية وجسدية مختلفة جدًا. وتشمل العوامل الرئيسية قوة الروابط الاجتماعية للشخص، وكذلك عادات النوم واستهلاك المياه وممارسة الرياضة والنظام الغذائي.

3حتى الخلايا تتقدم في العمر بشكل مختلف داخل الجسم

أوضحت إلين كوارلز ، التي تدرس علم الأحياء الخلوي والجزيئي للشيخوخة في جامعة ميشيجان، أن الشيخوخة فردية للغاية لدرجة أنها تختلف حتى على المستوى الخلوي ، فحسب كوارلزلا يوجد سبب واحد للشيخوخة . لا يوجد شخصان يشيخان بنفس الطريقة، وبالفعل، لا يوجد أي خليتين أيضًا. هناك طرق لا حصر لها لاختلال بيولوجيتك الأساسية بمرور الوقت، وتجتمع هذه الطرق لإنشاء شبكة فريدة من العوامل المرتبطة بالشيخوخة لكل شخص، مما يجعل العثور على علاج واحد يناسب الجميع لمكافحة الشيخوخة أمرًا صعبًا للغاية.

4هناك طريقة للحفاظ على القدرات


بايدن يضل الطريق فوق الاستيج

وجد بريان هو ، العالم بجامعة فلوريدا الذي يدرس صحة الدماغ لدى كبار السن، أن النشاط البدني يحدث فرقًا حقيقيًا في الإدراك:

فالأشخاص في أقدم مراحل الحياة الذين يشاركون بانتظام في الأنشطة الهوائية وتمارين تدريب القوة يكون أداؤهم أفضل في الاختبارات المعرفية من أولئك الذين إما مستقرون أو يشاركون فقط في التمارين الرياضية."

وعلى وجه التحديد، وجد أن أولئك الذين دمجوا التمارين الهوائية، مثل السباحة وركوب الدراجات، وتمارين القوة مثل رفع الأثقال في روتينهم - بغض النظر عن شدتها ومدتها - كان لديهم خفة حركة ذهنية أفضل، وتفكير أسرع وقدرة أكبر على تحويل تفكيرهم أو تكييفه.

سواء كان الأمر يتعلق ببايدن وترامب أو أي شخص آخر، ينصح هؤلاء العلماء بالبقاء نشطين، وتعميق العلاقات مع العائلة والأصدقاء، وإدراك أنه ليس الجميع يتقدمون في العمر بنفس الطريقة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة