Close ad

أكاديمية الفنون تُرشح محمد شومان لجائزة النيل في العلوم الاجتماعية

29-2-2024 | 13:50
أكاديمية الفنون تُرشح محمد شومان لجائزة النيل في العلوم الاجتماعية محمد شومان
مي عبدالله

رشح مجلس إدارة أكاديمية الفنون، برئاسة الدكتورة غادة جبارة،  الدكتور محمد شومان رائد دراسات التحليل النقدي للخطاب الإعلامي في مصر، والعميد المؤسس لكلية الاتصال والإعلام بالجامعة البريطانية،  لجائزة النيل في العلوم الاجتماعية لعام 2023.

موضوعات مقترحة

الدكتور شومان أصدر أكثر من ثلاثين كتابا في  تحليل الخطاب والدراسات الكيفية في الإعلام والرأي العام والإعلام والأزمات وتاريخ الصحافة من أبرزها  من اللغويات إلى الوسائط المتعددة عن دار المعارف، مستقبل الإخوان فى مصر، القاهرة عن دار المعارف، خطاب الشارع.. تحولات الحياة والموت فى مصر عن كتاب الأخبار، الإعلام.. الهيمنة الناعمة وبدائل المواجهة عن كتاب الجمهورية، البحوث الكيفية في الدراسات الإعلامية عن دار اطلس للنشر والإنتاج الاعلامي، الإعلام المصري من الثورة إلى الدولة عن دار اطلس للنشر والإنتاج الإعلامي ، كما نشر عشرات الأبحاث في مجلات ودوريات عربية واجنبية محكمة، احدثها بحث عن إشكاليات نقل وتوطين صحافة الذكاء الاصطناعي في الدول النامية  المؤتمر الأول لمؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي بدبي، أبريل 2021.

الدكتور شومان يعمل كأستاذ زائر في عدد من الجامعات البريطانية والأسترالية، كما حصل على جائزة التفوق في البحوث الاجتماعية عام 2017 واشرف علي 16 رسالة ماجستير ودكتوراة في أقسام الإعلام بكليات الآداب بجامعة المنيا، وجامعة عين شمس، وآداب الزقازيق، وكلية الإعلام جامعة القاهرة، وكلية الآداب جامعة حلوان، وناقش مايقربمن الـ 84 رسالة ما جستير ودكتوراة في جامعات مصر والوطن العربي.

نشر د. شومان عشرات البحوث في دوريات عربية واجنبية علاوة علي مشاركته في عشرات الندوات والمؤتمرات الدولية كما يكتب د.شومان مقالات الراي في كثير من الصحف العربية ويساهم في الانشطة الثقافية والفنية المصرية والعربية، ويمارس الفن التشكيلي من باب الهواية حيث شارك في عديد من المعارض الفنية داخل وخارج مصر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: