Close ad

كيف تأثرت سوق السلع الغذائية بعد صفقة رأس الحكمة؟.. اقتصادي يوضح

29-2-2024 | 03:40
كيف تأثرت سوق السلع الغذائية بعد صفقة رأس الحكمة؟ اقتصادي يوضحالسلع الغذائية

كشف بلال شعيب الخبير الاقتصادي، حجم تأثير صفقة رأس الحكمة على سوق السلع الغذائية وتراجع الأسعار في الأسواق، قائلاً: إن الاقتصاد غير الرسمي والتدفقات الدولارية أثرت بشكل مباشر على السلع الغذائية وبالفعل بدأت الأسعار في الهبوط بعد إتمام الصفقة.

موضوعات مقترحة

وأضاف بلال شعيب خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك قطاعات مثل المقاولات والسياحة؛ سوف يتم انتعاشها خلال الفترة المقبلة بعد إدخال دولارات صفقة رأس الحكمة إلى البنك المركزي.

وتابع: كان هناك أكثر من تقييم للدولار في السوق الموازية وهو ما يؤثر على المستثمر في الأسواق، ولكن بعد إتمام التعاقد على الصفقة حصل انهيار تدريجي في السوق الموازي، وتراجعت أسعار السلع، وبدأ سعر الدولار في السوق الموازية يتخذ مسار الاستقرار عند سعر منخفض.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن التعويم ليس هدفًا في حد ذاته، وأن سعر الصرف هو الذي تسعى الدولة لتصحيح مساره في السوق الموازية، لافتًا: الدولة وضعت أساليب لمواجهة السوق السوداء من خلال زيادة الاستثمار الأجنبي وتنويع مصادر الدخل الدولار من الصادرات، فضلا عن زيادة تحويلات المصريين المقيمين بالخارج.

وأردف بلال شعيب خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى: لدينا مخطط للوصول إلى 100 مليار دولار من حجم الصادرات المصرية، ولدينا فرص إنتاجية كثيرة مثل توطين صناعة الغزل والنسيج والتي يتم التصدير منها بنحو يتراوح من 2.5 إلى 3 مليارات دولار سنويًا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: