Close ad

الرئيس الروسي بوتين يعتزم إلقاء خطاب حالة الأمة اليوم

29-2-2024 | 02:25
الرئيس الروسي بوتين يعتزم إلقاء خطاب حالة الأمة اليومالرئيس الروسي بوتين يعتزم إلقاء خطاب حالة الأمة ظهر الغد
أ ش أ

يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلقاء خطاب حالة الأمة التاسع عشر والتاسع والعشرين من نوعه في تاريخ روسيا الحديث ظهر اليوم.

موضوعات مقترحة

وأوردت وكالة أنباء "تاس" الروسية الحكومية أنه لم يتم الإعلان عن الموضوعات الرئيسية للخطاب مسبقاً، إلا أنه ومع ذلك، قال بوتين إنه "مع الأخذ في الاعتبار التقويم السياسي الداخلي"، فإنه سيحدد المهام الرئيسية للسنوات الست المقبلة خلال ذلك الخطاب.

ووفقاً للسكرتير الصحفي للكرملين دميتري بيسكوف، يعمل بوتين على نص الخطاب شخصياً وأجرى "عشرات الاتصالات الهاتفية وجهاً لوجه" مع الوزراء ونواب رؤساء الوزراء ومسئولين حكوميين آخرين قبل الخطاب. وأوضحت "تاس" أن الخطاب سيتم بثه على الهواء مباشرة على القنوات التليفزيونية الفيدرالية والشاشات الخارجية في المدن الكبرى.

وتمت دعوة حوالي 1000 شخص لحضور الحفل من بينهم أعضاء في مجلسي البرلمان الروسي، ومسؤولون حكوميون ومسؤولون في الإدارة الرئاسية، ورئيسا المحكمة الدستورية والعليا، وأعضاء مجلس الدولة والغرفة العامة، والمحافظون، وممثلو المنظمات الدينية، والدبلوماسيون، والصحفيون، بما في ذلك الأجانب. وإلى جانب ذلك، بحسب بيسكوف، فقد تمت دعوة المشاركين في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا أيضًا.

ويقدم الخطاب السنوي الذي يلقيه الرئيس بوتين أمام الجمعية الفيدرالية (البرلمان الروسي المكون من مجلسين) تقييماً لحالة البلاد ويحدد الاتجاهات الأساسية في السياسات الداخلية والخارجية. وفي العام الماضي، بدأ بوتين خطابه بشرح الأسباب التي دفعت روسيا إلى بدء عمليتها العسكرية الخاصة. ووفقا للرئيس، "كان على روسيا استخدام القوة للدفاع عن الأشخاص الذين يعيشون على أراضيها التاريخية وإحباط التهديد القادم من نظام كييف"، حسب تعبيره. كما حدد الرئيس آنذاك برنامجاً واسع النطاق للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في مناطقه الجديدة وإجراءات لتشجيع النمو الاقتصادي وسط العقوبات. 

ويُعد أطول خطاب عن حالة الأمة (115 دقيقة) ألقاه بوتين في عام 2018. وألقي أقصر خطابين في عامي 2004 و2005، وكلاهما استغرق 48 دقيقة. وفي المتوسط، استمرت خطاباته لمدة 70 دقيقة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: