Close ad

وزير التموين: توافر جميع السلع بكميات كبيرة في معرض «أهلاً رمضان»

28-2-2024 | 21:21
وزير التموين توافر جميع السلع بكميات كبيرة في معرض ;أهلاً رمضان; الدكتورعلى المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
فاطمة منصور

افتتح الدكتور على المصيلحي  وزير التموين والتجارة الداخلية معرض أهلا رمضان الرئيسي بمدينة نصر مساء اليوم الأربعاء، وأكد الوزير توافر جميع السلع بكميات كبيرة، قائلا: " السلع متوافرة وكل مواطن محتاج سلعة هيلاقيها، لافتا إلى أن هناك اتجاها سياسيا لزيادة عدد المعارض في إطار رفع العبء عن المواطنين وتلبية احتياجاتهم. 

موضوعات مقترحة

وأضاف  أن تخفيضات معارض أهلا رمضان تصل إلى 30 %مشيرا إلى ان التخفيضات على أسعار سلع "أهلا رمضان" تصل إلى 30 ٪ عن مثيلاتها بالسوق، موضحًا قيام شركتي الجملة (العامة والمصرية) بتوفير كافة المكونات التي يحتاجها المواطنين خلال الشهر الكريم.

وأكد وزير التموين أن هناك متابعة مستمرة من الوزارة مع الشركات المنتجة والموزعين من أجل استمرار توفير السلع الغذائية بالمنافذ سواء التابعة للوزارة وكذلك السلاسل التجارية والقطاع الخاص، فضلا عن طرح 55 ألف طن سكر و17 ألف طن زيت بمعارض أهلا رمضان .

وأشار وزير التموين إلى  طرح 55 ألف طن سكر بالمعارض، و17 ألف طن زيت طعام، و30 ألف طن أرز، وأكثر من 10 آلاف طن مكرونة، بالإضافة إلى طرح 65 ألف طن سكر تمويني و43 ألف طن زيت تمويني، و25 ألف طن مكرونة بالمنظومة التموينية لمنافذ الصرف، بالإضافة إلى طرح 8200 طن لحوم طازجة، و2000 طن لحوم مجمدة، و2500  طن دواجن مجمدة.

وصرح وزير التموين بأن الاحتياطي الإستراتيجي من السلع آمن ويكفي عدة شهور، موضحا أن الاحتياطي، الإستراتيجي من القمح يكفي 3.5  شهر، لافتا إلى أنه جار حاليا إجراء دراسات بالتعاون مع وزارتي المالية والزراعة لتحديد سعر شراء القمح المحلي والذي سيكون سعرا مجزيا للمزارعين وسيتم الإعلان عن السعر  الأسبوع المقبل والضوابط، مؤكدا أنه لن يتم إلزام المزارعين بتوريد كميات محددة في الموسم الجديد.

وأكد المصيلحي أن هيئة السلع التموينية بالتعاون مع البنك المركزي المصري قاما بسداد كافة مستحقات القمح المستورد بالكامل اعتمادات شهر يناير وهناك التزام وأولوية أولى في هذا الموضوع مؤكدا أن البنك المركزي قام باعتماد100 مليون دولتى لتوفير السلع الأساسية خاصة الزيوت والألبان.

وأشار وزير التموين إلى أن الاحتياطي الإستراتيجي من الزيت يكفي 5 شهور، فيما يبلغ احتياطي السكر 6 شهور موضحا أن الأزمة الحالية في عمليات التوزيع؛ حيث تتولى الشركة القابضة للصناعات الغذائية والتى تقوم بالتوزيع على كافة منافذ الجهوريو بالتعاون مع خطوط التعبئة والتجار المتواجدين بالمحافظات، لافتا إلى أن بعض مصانع البنجر بدات في استلام المحصول من المزارعين لإنتاج السكر، وسيتم توريد المحصول في باقي المحافظات تباعا، لافتا إلى أنه بحلول الأسبوع الثالث من مارس ستكون كافة المصانع تعمل بكامل طاقتها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: