Close ad

عرض فيلمي «الفأس والقلم» و«نهاية خط بارليف» في افتتاح الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

28-2-2024 | 21:05
عرض فيلمي ;الفأس والقلم; و;نهاية خط بارليف; في افتتاح الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرةمهرجان الإسماعيلية
الاسماعيلية- آيات الأمين

حرص مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في حفل الافتتاح على عرض فيلمين أجريت لهما  أعمال ترميم، احتفالا بمئوية رائد السينما التسجيلية عبد القادر التلمساني، وهما "الفأس والقلم" و"نهاية خط بارليف".

موضوعات مقترحة

ويكرم المهرجان في دورته الـ٢٥، والتي ستقام خلال الفترة من 28 فبراير حتى 5 مارس المقبل، كلًا من المخرج الأمريكي ستيف جيمس، والمخرج الفلسطيني مهدى فليفل والفنانة المصرية سلوى محمد على.

وقد سبق أن أعلن الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية عن تفاصيل الأفلام المشاركة، وهي 121 فيلما من 62 دولة؛ حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلما، ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة تضم 20 فيلما وفي الروائي القصير 20 فيلما وفي مسابقة التحريك يشارك 18 فيلما أما مسابقة الطلبة فيشارك بها 17 فيلما.

وأشار زكريا إلي أنه سيتم الاحتفال خلال هذه الدورة بعدد من المئويات منها مئوية رائد السينما التسجيلية المخرج عبدالقادر التلمساني من خلال عرض 3 أفلام من أفلامه، بجانب إصدار كتاب لنجلته مي التلمساني كما سيتم الإحتفال بمئوية النادي الإسماعيلي.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحدا من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولي دوراته عام 1991.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة