Close ad

علاء نبيل: وضعت برنامجًا قويًا لتطوير الكرة المصرية

28-2-2024 | 21:43
علاء نبيل وضعت برنامجًا قويًا لتطوير الكرة المصريةعلاء نبيل
مجلة الأهرام الرياضى نقلاً عن

تولى علاء نبيل مهمة المدير الفني لاتحاد الكرة وسط عاصفة من التشكيك في قانونية تعيينه، كما أن هذا المنصب تحديدًا لا يحظى بأي صلاحيات منذ سنين طويلة، وهو ما جعل الجماهير تتساءل عن خطة علاء نبيل ودوره في المرحلة المقبلة.

موضوعات مقترحة

المدير الفني الجديد للجبلاية تحدث عن كل هذه الأمور في الحوار التالي..
• في البداية نبارك لك تولي منصب المدير الفني للاتحاد؟
ـ  الحمد لله سعيد بهذا المنصب وبثقة أعضاء الجبلاية، وهو منصب مهم جدًا للكرة المصرية في هذا التوقيت، وأتمنى دعم ومساندة الإعلام وأفراد المنظومة لي.
• من فاوضك من أعضاء المجلس؟
ـ  المفاوضات كانت مع جمال علام رئيس الاتحاد، وهو شخص شديد الاحترام، ويريد أن يقدم شيئًا للكرة المصرية، وأشكره على ثقته فيّ.

• ما ملامح برنامجك للنجاح في تلك المهمة؟
ـ  أعددت برنامجًا قويًا جدًا سيتم عرضه على مجلس الإدارة، إلى جانب "سيستم" نسير عليه، لديّ خبرات كبيرة في قطاعات الناشئين، فعلى مدار السنوات السبع الماضية تكوّنت لديّ خبرة في هذا المجال، نفتقد تواصل الأجيال، سنقر فكرًا آخر مختلفًا تمامًا يحقق طموحات الشعب المصري. الجميع يتحدث عن الناشئين، سننتهز هذه الفرصة لنضع أرجلنا على الطريق الصحيح. دوري كمدير فني للاتحاد لابد أن أكون ملمًا بكل الأمور في الأندية كلها، انتهيت من كل المسائل الإدارية وحين أنتهي من وضع كل النقاط والتصورات سنخرج في مؤتمر لإعلان الجميع بالخطة المقبلة.

• وهل بالفعل صرحت بأن لديك خطة لتطوير المدربين في مصر، خاصة أن الاتحاد لديه لجنة المدربين ورئيسها جمال محمد علي؟
ـ  بالطبع قلت هذا الأمر، سنتعاون مع جميع الأطراف لتطوير مدربينا، نأخذ آراء الجميع، نحتاج إلى خطة قوية جدًا لتطوير مدربينا، لابد أن يتوغل المدربون داخل وخارج مصر، ويعلمون كيف يتحدثون مع اللاعبين والأمور الفنية وأشياء عديدة، سيتم ذلك من خلال معايشات وتنسيق مع اتحادات أوروبية، ووجدت تعاونًا كبيرًا مع جمال محمد علي في هذا الشأن.

• بمناسبة حديثك عن المدربين المصريين، ما تعليقك على ردود الفعل حول تولي حسام حسن تدريب المنتخب؟
ـ  هناك ترحيب كبير من الشارع الرياضي بهذا القرار، وحسام حسن نجم كبير ويستطيع النجاح في مهمته، وكما قلت هدفي هو أن يصبح لدينا عدد ضخم من المدربين الوطنيين القادرين على قيادة المنتخبات من خلال صقل موهبتهم ومعايشتهم أكبر الأندية الأوروبية.

• لكن البعض يؤكد أن المنتخب لا يصلح له سوى مدرب أجنبي؟
ـ  أختلف مع هذا الرأي، وكما قلت سيتم تطوير أغلب المدربين من خلال معايشات، ويجب أن يتوغل المدرب المصري، ويكون موجودًا في أغلب الدول العربية ويتولى مدربون مصريون منتخبات عربية وأفريقية فهذه هي المكانة الطبيعية للمدرب المصري.

• ماذا عن برنامجك لتطوير منتخبات الناشئين؟
ـ  سنقوم بعمل دورات ومعسكرات ووديات قوية لكل منتخبات الناشئين، بجانب الاهتمام برعاية اللاعبين بنظام يشبه ما يحدث في دول العالم المتقدم لتطويرهم.

•البعض لم يفهم تصريحك بإلغاء الفرق الاستثمارية!
ـ  نحن نعلم أن بعض الأندية تركت فرق الناشئين لمستثمرين، وأصبح الأمر تجارة وابتعد عن هدفه الرئيسي، وسنعيد قطاعات الناشئين لهدفها، وهو تنمية وصقل المواهب، حيث إن الكرة المصرية تحتاج إلى الموهوبين في الفترة المقبلة.

• وما رأيك في تشكيك البعض في قانونية توليك المنصب بسبب الرخص التدريبية؟
ـ  هو أمر أحزنني، خاصة أن نفس الأشخاص يساندون أي مدرب أجنبي يتولى تلك المهمة، ويجب أن ندعم مدربينا ولا نجلد أنفسنا، وشخصيًا اتصلت بجمال علام وقتها وسألته، ووعدني بدراسة الأمر خاصة أنني أمتلك الرخصة A، وبعدها رد عليّ بأن تعييني قانوني، وأن الاتحاد استفسر عن هذا الأمر، وتأكد أنه يجب أن يكون المدير الفني للاتحاد حاصلاً على أعلى رخصة تدريبية في البلد الذي يعمل به، وأعلى رخصة تدريبية نظمها اتحاد الكرة هي الرخصة A، وأنا حاصل على تلك الرخصة.

• البعض يؤكد أن منصب المدير الفني للاتحاد لا يمنح صلاحيات خلال التجارب السابقة؟
ـ  تم وعدي من جمال علام وأعضاء مجلس الإدارة بمنحي صلاحيات كاملة فيما يخص الملفات التي أعمل عليها، وأكدوا لي أنني سأعمل بحرية وأجد كل الدعم للنجاح في مهمتي.

• وماذا عن مسابقات الناشئين؟
ـ  هناك تعاون كبير مع عامر حسين في هذا الملف، وسنتعاون مع بعضنا البعض لتطوير كل المسابقات في تلك المراحل السنية.

• كلمة أخيرة لمن توجهها؟
ـ  أشكر مجلس إدارة الاتحاد، وأطالب الجماهير المصرية بالدعم وأعدهم ببذل كل جهد لتحقيق طموحاتهم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: