Close ad

«بحوث الصحراء» يتبنى برنامجًا مكثفًا لتدريب المزارعين على الممارسات المثلى لزراعة أراضي التجمعات في سيناء

28-2-2024 | 18:20
;بحوث الصحراء; يتبنى برنامجًا مكثفًا لتدريب المزارعين على الممارسات المثلى لزراعة أراضي التجمعات في سيناءافتتاح الدورة التدريبية المتكاملة لمزارعي التجمعات الزراعية بسيناء
أحمد حامد

قام الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء بافتتاح الدورة التدريبية المتكاملة لمزارعي التجمعات الزراعية بسيناء والتي نظمها مركز بحوث الصحراء من خلال مركز الخدمات التنموية المتكاملة بالنثيلة، وذلك في إطار حرص وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على تقديم كافة الخدمات التنموية لمزارعي سيناء وبتوجيهات مباشرة من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

موضوعات مقترحة

يأتي ذلك في إطار خطة  المركز لتدريب المزارعين بالتجمعات الزراعية علي الممارسات المثلي لزراعة الأراضي الصحراوية وصرح رئيس مركز بحوث الصحراء بأن هذه الأنشطة تهدف الي تعظيم الاستفادة من المعارف والممارسات الزراعية وتحديد أهم التحديات التي تواجه التنمية الزراعية بسيناء، وأكد أن المركز يقوم من خلال شعبه المختلفة بتقديم كافة الخدمات الإرشادية للمزارعين  ودورات عملية ونظرية علي كيفية زراعة ومتابعة أراضي التجمعات الزراعية.

وأشاد "شوقي" بحرص المنتفعين من مشروع التجمعات الزراعية على الاستفادة من مثل هذه الدورات الأمر الذي يحقق رؤية وزارة الزراعة من هذا المشروع وهي بناء مجتمع زراعي جديد قادر علي مواجهة التحديات ونظم مزرعية حديثة تحقق أعلى إنتاجية من وحدتي الأرض والمياه مع الحفاظ على الموارد الطبيعية من التدهور وتحقيق التنمية المستدامة.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس مركز بحوث الصحراء بأن هذه الدورات تعمل على زيادة المعارف لدى المنتفعين والمزارعين من أبناء سيناء والوادي وكيفية الإدارة المثلى لأراضي التجمعات الزراعية بسيناء، وفي السياق ذاته قام فريق عمل مركز بحوث الصحراء بتدريب المزارعين علي الزراعات المثلى لأراضي التجمعات وفق ظروف كل تجمع.

وأكد الدكتور أحمد عماد أستاذ الفاكهة بمركز بحوث الصحراء على كيفية تخطيط مزارع الزيتون وطرق الزراعة المناسبة وكيفية اختيار الأصناف التي تتوافق مع ظروف البيئة السيناوية كما أكد ضرورة اختيار الأصناف المعتمدة والمناسبة لكل تجمع حسب طبيعة التربة ونوعية المياه وقام الخبراء من مركز بحوث الصحراء بالتدريب العملي على كيفية وضع الشتلات في الجور وحساب كميات الأسمدة وأنواعها.

من جانبه، الدكتور عصام أحمد أستاذ مكافحة الآفات المساعد بمركز بحوث الصحراء تحدث عن آفات الزيتون ومكافحتها تحت ظروف المناطق الصحراوية بإلقاء الضوء على أهم الآفات التي تصيب محصول الزيتون وطرق الوقاية منها باستخدام نظام المكافحة المتكاملة للآفات كما تم التدريب العملي علي كيفية فحص أشجار الزيتون والتعرف علي الآفات والأمراض وكذا التدريب العملي علي طرق الرش المثلي والتي تحقق الاستفادة القصوى من المركبات سواء الحيوية أو الكيماوية التي تحافظ علي البيئة.

وفي اليوم التدريبي قام د.محمد رائف أستاذ الإنتاج النباتي بمركز بحوث الصحراء بإلقاء محاضرة علمية تناولت كيفية إنتاج الخضر في الأراضي المتأثرة بالملوحة حيث تناولت المادة العلمية أهمية الاستثمار في زراعة الخضر وتأثير الملوحة عليها.

كما قام رائف بتدريب المزارعين علي كيفية تجهيز الأرض لزراعة الخضر والطرق المثلي المتعلقة بكيفية تحميل محاصيل الخضر علي محاصيل الفاكهة المختلفة وفي نهاية اليوم التدريبي تم إلقاء الضوء علي أهم التحديات التي تواجه زراعة أراضي التجمعات وإعطاء المشاركين الحلول والمقترحات المثلي للنهوض بالأراضى الزراعية داخل التجمعات التنموية.

من ناحية أخرى، أعرب المزارعون والمنتفعون من أبناء سيناء عن شكرهم لمركز بحوث الصحراء ووزارة الزراعة علي تنفيذ تلك الأنشطة التي تعود بالنفع عليهم وعلي أسرهم وأكد المشاركون بأن إشراك المجتمع المحلي الزراعي المستفيد من مشروع التجمعات في كافة مراحل عمل المشروع يساعد في دفع عجلة التنمية الزراعية بسيناء ويعظم الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الدولة.

 وقام المشاركون بتقديم الشكر لوزارة الزراعة علي تبنيها هذا المشروع وتقديم كافة الخدمات التي تحقق لهم الاستقرار داخل التجمعات الزراعية.


..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: