Close ad

الأوقاف تعلن خطتها للأنشطة الدعوية خلال شهر رمضان

28-2-2024 | 12:06
الأوقاف تعلن خطتها للأنشطة الدعوية خلال شهر رمضانوزارة الأوقاف
أ ش أ

أعلنت وزارة الأوقاف تنظيم أكثر من 30 ألف درس يوميًّا بالمساجد الكبرى، و9 آلاف ندوة مشتركة مع الأزهر الشريف و 52 ألف لقاء للنشء والأطفال، ضمن خطتها للأنشطة الدعوية خلال شهر رمضان المعظم 1445هــ، وذلك في إطار الدور الدعوي والتثقيفي الذي تقوم به الوزارة ضمن جهود الوزارة وحرصها على تهيئة الأجواء الإيمانية في شهر رمضان المبارك من خلال الفعاليات والأنشطة التي تقام في مساجد مصر عامة، بمشاركة مجموعة متميزة من العلماء والقراء الذين سوف يحيون أيام وليالي شهر رمضان المبارك (1445هـــ، 2024م). 

موضوعات مقترحة
وأوضحت الوزارة في بيان أنه سيتم تنظيم الملتقى الفكري (الرئيسي1) بمسجد (سيدنا الإمام الحسين) (رضي الله عنه) بالقاهرة ، والذي يعقد يوميًّا بعد صلاة التراويح ، والملتقى الفكري بجميع المديريات الإقليمية ، وذلك بمسجد رئيس بكل محافظة ، ويعقد يوميًّا بعد صلاة التراويح .
وأشارت الوزارة إلى أن الملتقى الفكري للواعظات (الرئيسي) سيقام بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) بمشاركة واعظات وزارة الأوقاف وواعظات الأزهر الشريف ، بعدد (3) واعظات يوميًا ، والملتقى الفكري للواعظات بالمديريات بـعدد (19) مديرية بعد صلاة الظهر.
ولفتت الوزارة إلى أن الملتقى الفكري للواعظات يأتي في ضوء اهتمام الوزارة بدور المرأة العلمي والدعوي في المجتمع، وضمن إطلاق الوزارة عام 2024 عامًا للواعظات ، والذي يعقد عقب صلاة الظهر بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) بمدينة القاهرة ، ومسجد جامع بكل مديرية ، وذلك خلال شهر رمضان المبارك ، ويحاضر فيه نخبة من واعظات وزارة الأوقاف وواعظات الأزهر الشريف .
وأفادت بأنه سيتم تنظيم المنبر الثابت بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف بعد صلاة العصر يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع، وذلك بعدد (1119) مسجدا ، بإجمالي (8952) ندوة خلال شهر رمضان المبارك، في إطار التعاون المشترك والتنسيق المستمر بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب (شيخ الأزهر)، والدكتور محمد مختار جمعة (وزير الأوقاف).
وينطلق برنامج المنبر الثابت المشترك بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف في جميع المحافظات، (يومي الاثنين والأربعاء) وذلك خلال شهر رمضان المبارك 1445هـ عقب صلاة العصر .
أما درس النشء فأوضحت الوزارة أنه سيتم تنظيمه يوم الخميس من كل أسبوع بعد صلاة العصر بعدد (13573) مسجدًا، في إطار الاهتمام بالنشء والأطفال ويعقد درس النشء بصورة منتظمة ويحاضر فيه نخبة من أئمة وزارة الأوقاف المتميزين ، وذلك بعدد (13573) مسجد ، بإجمالي أكثر من (52) ألف ندوة خلال شهر رمضان المبارك.
كما سيتم تنظيم درس العصر لجميع الأئمة المعينين بالأوقاف، ويعقد الدرس يوميًا بعد صلاة العصر، وذلك بإجمالي أكثر من 30 ألف درس يوميًّا خلال شهر رمضان المبارك، ويتناول أحكام الصيام وفضائله، ومفطرات الصيام، ورخص ومبيحات الفطر في رمضان، وأحكام زكاة الفطر، وغير ذلك مما يهم جماهير المسلمين في هذا الشهر المبارك.
واضافت الوزارة أنه سيتم تنظيم خاطرة التراويح لجميع الأئمة المعينين بالأوقاف، ويعقد الدرس يوميًا عقب صلاة التراويح بجميع المساجد ما بين (5-7) دقائق، وهناك خاطرة الفجر، وهي اختيارية، وتعقد يوميًا عقب صلاة الفجر في حدود خمس دقائق.
وأفادت الوزارة بأنه سيتم تنظيم الندوات التثقيفية المشتركة التي تعقدها وزارة الأوقاف بالتعاون مع وزارة الثقافة ، ووزارة الشباب والرياضة ، ووزارة الصحة والسكان ، ووزارة التضامن الاجتماعي ، وبعض من الجهات الأخرى .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة